إعلان

العاهل المغربي : عودتنا للاتحاد الأفريقي قرار منطقي

06:53 ص الإثنين 07 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 داكار -أ ش أ :

 قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، ليست قرارا تكتيكيا، وإنما هو قرار منطقي جاء بعد تفكير عميق.

وأضاف، في خطاب وجهه من العاصمة السنغالية داكار بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء التي نظمها والده للجنوب المغربي بعد انسحاب اسبانيا من العيون والداخلة عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين، إن العودة لم تكن لحسابات ظرفية. وإنما هو قرار منطقي، جاء بعد تفكير عميق".

وتابع قائلا : إنه عندما نخبر بعودتنا، فنحن لا نطلب الإذن من أحد، لنيل حقنا المشروع ، إن المغرب راجع إلى مكانه الطبيعي، كيفما كان الحال، ويتوفر على الأغلبية الساحقة لشغل مقعده داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية".

وأكد الملك محمد السادس أن المغرب لا يتدخل في السياسة الداخلية للدول، ولا ينهج سياسة التفرقة، ويأمل في أن تتعامل كل الأطراف مع هذا القرار، بكل حكمة ومسؤولية، لتغليب وحدة أفريقيا، ومصلحة شعوبها.

وأكد أن هذا القرار يعد تتويجا لسياسة المغرب الأفريقية، وللعمل الميداني التضامني، الذي يقوم به مع العديد من دول القارة على مستوى النهوض بالتنمية الاقتصادية والبشرية، في سبيل خدمة المواطن الإفريقي.

وقال العاهل المغربي فى خطابه : إن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية القارية، لن تغير شيئا من مواقفنا الثابتة، بخصوص مغربية الصحراء ، وأضاف : إن هذه العودة ستمكن المملكة من الدفاع عن حقوقها المشروعة، وتصحيح المغالطات، التي يروج لها خصوم وحدتها الترابية، خاصة داخل المنظمة الأفريقية.

واستطرد الملك "لقد أثبتت سياستنا في أفريقيا، والحمد لله، نجاحها، وبدأت تعطي ثمارها، سواء على مستوى المواقف السياسية بشأن قضية وحدتنا الترابية، أو من خلال تعزيز الحضور الاقتصادي للمغرب، وتطوير علاقاته مع مختلف دول القارة".

وأكد محمد السادس أن المغرب اليوم يعد قوة إقليمية وازنة، ويحظى بالتقدير والمصداقية، ليس فقط لدى قادة الدول الإفريقية، وإنما أيضا عند شعوبها" وفق تعبيره.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان