إعلان

بدء انتخابات مجلس الأمة الكويتي

08:16 ص السبت 26 نوفمبر 2016

مجلس الأمة الكويتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (د ب أ):

بدأت المراكز الانتخابية الموزعة على جميع محافظات الكويت في استقبال الناخبين في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت للتصويت على اختيار 50 عضوًا لمجلس الأمة بواقع عشرة اعضاء لكل دائرة انتخابية.

ويحق لكل ناخب من الناخبين المقيدين وعددهم 483 ألفا و186 ناخبًا وناخبة اختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس للفوز بعضوية مجلس الأمة.

وستجري الانتخابات في 452 لجنة فرعية وأصلية منها 259 للرجال و283 للنساء موزعة على 100 مدرسة في مناطق الكويت بالاضافة إلى 5 لجان رئيسية يتم إعلان النتائج فيها .

وبلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس الأمة, وفق وزارة الداخلية في الدوائر الخمس 455 مرشحا، انسحب منهم 128، وشطب أربعون آخرون، ليبلغ العدد النهائي للمرشحين 293 منهم 14 امرأة .

وأصدرت محكمة التمييز الكويتية أحكامًا بشطب 47 مرشحا لأسباب مختلفة، على رأسهم أحد أفراد الأسرة الحاكمة مالك المالك، وأحد أبرز مرشحي المعارضة بدر الداهوم لصدور حكم بحقه بعقوبة جنائية "الحبس عامين مع وقف التنفيذ"، كما أيدت محكمة الاستئناف قرار شطب النائب السابق عبد الحميد دشتي.

وتأتي انتخابات مجلس الأمة الجديدة بعد أن أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في 16 أكتوبر الماضي قرارا بحل المجلس إثر اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء بحث فيه التوتر الحاصل مع البرلمان، على خلفية تقديم عدد من النواب استجوابا لكل من وزيري المالية والعدل.

ومنذ عام 2006 شهدت الكويت سلسلة من الأزمات السياسية الحادة، شملت حل مجلس الأمة خمس مرات بقرار من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح عقب خلافات سياسية، ومرتين أخريين بحكم القضاء.

ويمنع المرسوم الأميري الكويتي رقم 20 لسنة 2012، التصويت لأكثر من مرشح.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان