إعلان

النرويج ترفض التماس عميل الاستخبارات الأمريكية السابق سنودن لممر آمن

10:49 م الجمعة 25 نوفمبر 2016

سنودن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ستوكهولم - (د ب أ)

رفضت المحكمة العليا النرويجية، اليوم الجمعة، التماسا من عميل الاستخبارات الأمريكية السابق وكاشف الأسرار ووقائع الفساد، إدوارد سنودن، لتأمين ضمانات بأنه لن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة إذا زار النرويج.

وأيدت المحكمة العليا حكمين لمحكمة أدنى يفيدان بأنها لا يمكنها البت في الالتماس من العميل الامريكي السابق، لعدم وجود طلب تسليم رسمي كما أن سنودن ليس في النرويج.

ومعلقا على حكم المحكمة العليا، قال رئيس رابطة القلم الدولية للآداب والدفاع عن حرية الرأي "بن"، ويليام نيجارد، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "إننا نشعر بخيبة أمل جدا وحقا نأسف لذلك".

وكان سنودن، الذي يتمتع بحق اللجوء في روسيا، منح في مارس الماضي جائزة "اوسيتزكي" لعام 2016 من مركز "بن" في النرويج.

وقدم الفرع النرويجي من تجمع الكتاب "بن" الالتماس في أبريل الماضي لتأمين ممر آمن له إلى حفل توزيع الجوائز في أوسلو.

جدير بالذكر أن سنودن مطلوب من الحكومة الأمريكية بتهمة التجسس لفضح برامج جمع البيانات الهاتفية والإنترنت واسعة النطاق المستخدمة من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي (إن إس ايه).

وأجل مركز "بن" حفل توزيع الجوائز الذي كان مقررا في 21 تنوفمبر الجاري على أمل أن يتمكن سنودن من تسلم الجائزة في شهر يونيو 2017، بانتظار نتائج المساعي القانونية. وخاطب سنودن مؤتمر الأسبوع الماضي عن طريق وصلة فيديو.

وقال نيجارد إن سنودن من المحتمل أن يتسلم الجائزة بدلا من ذلك في روسيا، وقال إن بن "ستبذل قصارى جهدها لتسليط الضوء على دور كاشفى الأسرار ووقائع الفساد ".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان