إعلان

واشنطن بوست: فريق ترامب يستعد لإجراءات نقل السلطة

06:49 م الجمعة 18 نوفمبر 2016

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة واشنطن بوست إن عملية انتقال السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تمضي قدمًا، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكون فريق عمل ترامب قد بدأوا الانتشار في الوكالات الفيدرالية للحكومة الأمريكية، في ذات الوقت الذي يستعد فيه ترامب لاجتماع هام مع رئيس الوزراء الياباني شينزوا أبي.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الخميس، إلى أن لقاء ترامب مع "أبي" هو الأول لترامب مع مسؤول أجنبي، مشيرة إلى أنه يثير الكثير من التساؤلات حول سياسة ترامب الخارجية خاصة أن وزارة الخارجية الأمريكية لم يتم إحاطتها علمًا بتفاصيل تلك الزيارة.

وقال مسؤول سابق في وزارة الخارجية الأمريكية إن مثل هذا الاجتماع كان من الطبيعي أن يسبقه إحاطة العديد من الدبلوماسيين خاصة بعد تصريحات ترامب عن اليابان التي ذكرها في حملته الانتخابية والتي قال فيها إن اليابان يجب أن تنفق أكثر على ميزانيتها الدفاعية وتكون أقل عتمادًا على الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب مسؤول رفض ذكر اسمه، قالت الصحيفة إن ترامب يريد أن يكون ملمًا بالتقارير الاستخباراتية والمعلومات الخاصة بما يحدث في المنطقة.

لكن كيليان كونواي، مديرة حملة ترامب الانتخابية، قالت اليوم الخميس، إن الجلسة التي سيحضرها نائب الرئيس المنتخب، مايك بنس، ليست رسمية تمامًا لأن ترامب لم يتولى منصبه التنفيذي حتى الآن، وأن فريق ترامب يدرك تمامًا حساسية الوضع في الفترة الحالية التي مازال فيها الرئيس باراك أوباما في منصبه.

وكان رئيس الوزراء الياباني هنأ ترامب عقب فوزه مباشرة في مكالمة هاتفية وطلب لقاء مشترك فاستجاب ترامب على الفور، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن كلاهما لديه قضايا محل نقاش، مشيرة إلى أن ترامب تحدث مسبقًا عن التخلص من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التي مررها "أبي" في البرلمان الياباني مؤخرًا، إضافة إلى قضايا الدفاع التي تحدث ترامب عن أن اليابان وكوريا الجنوبية بحاجة إلى إنفاق المزيد لتحمل تكاليف استضافة القواعد العسكرية الأمريكية في بلادهم.

لكن تومومي إنادا، محامية وسياسية يابانية، لفتت إلى قول وزير الدفاع الياباني الأسبوع الماضي أن بلاده تدفع نصيبها من تكاليف استضافة القواعد العسكرية الأمريكية، مشيرة إلى أنه لا يمكن الحكم على الرئيس الأمريكي المنتخب حتى يتولى منصبه.

وفي تطورات جديدة، الخمس، أعلن فريق ترامب أن أي شخص في الإدارة الجديدة يحظر عليه العمل مع أي حكومة أجنبية بعد خروجه من الخدمة، لكنه من غير الواضح كيف سيتم تنفيذ ذلك، خاصة أن تطبيق تلك السياسة يتم مع بعض المؤسسات الحكومية الأمريكية التي تحظر على ممثليها العمل في الخارج حتى لا ينقلوا خبراتهم التي اكتسبوها لنفع حكومات أجنبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مايك بنسي، نائب الرئيس المنتخب طلب من البيت الأبيض، الأربعاء، السماح لفريقه بالحصول على تفاصيل بعض الأمور الإدارية والتعامل مع المسؤولين الحاليين للحصول على ما تتطلبه مهامهم الجديدة، خاصة في البنتاجون وزارة العدل ومجلس الأمن القومي.

وأعلن فريق ترامب أنه سيتم الإعلان عن سياسة الرئيس المنتخب الاقتصادية الإثنين القادم.

ولفتت الصحيفة إلى أن ما يقوم به ترامب يختلف عما قام به أوباما عام 2008 الذي لم يعلن عن تشكيل فريق الأمن القومي إلا في أول ديسمبر، بينما لم يعلن جورج بوش الإبن عن فريق عمله إلا بعد شهر من موعد الانتخابات حينها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان