إعلان

سياسي بلجيكي يؤكد استحالة عقد القمة الكندية الأوروبية المقررة غدا

08:51 م الأربعاء 26 أكتوبر 2016

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

قال أحد الزعماء الإقليميين في بلجيكا، اليوم الأربعاء، إنه من غير الممكن توقيع الاتحاد الأوروبي وكندا على مشروع اتفاقية التجارة الحرة بينهما خلال القمة المقرر عقدها غدا، حيث تعثرت الجولة الأخيرة من المحادثات الرامية إلى تجاوز رفض أحد الأقاليم البلجيكية للاتفاقية بما يمنع بلجيكا من الموافقة عليها وبالتالي لا يمكن إقرارها من جانب الاتحاد الأوروبي.

ولم تنجح الحكومة المركزية البلجيكية حتى الآن في إقناع إقليم والونيا، الناطق باللغة الفرنسية، بدعم الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة (سيتا) بين كندا والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن اتفاقية "سيتا" تستهدف تسهيل تدفق السلع والاستثمارات بين كندا والاتحاد الأوروبي من خلال إلغاء الحواجز والرسوم التجارية، وينظر إليها باعتبارها مسودة للاتفاقية الأكبر والأهم بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المعروفة باسم اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر المحيط الأطلسي والتي يجري التفاوض بشأنها أيضا وتواجه معارضة متزايدة على جانبي المحيط الأطلسي. واحتاج التوصل إلى اتفاقية سيتا إلى مفاوضات استمرت سبع سنوات بين كندا والاتحاد الأوروبي.

من ناحيته أعرب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن ثقته بتحقيق تقدم كبير، اليوم الأربعاء، فيما يتعلق بأزمة اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكندا ، وذلك خلال جولة جديدة من محادثات الأزمة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي ،دونالد توسك، لنواب البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج في فرنسا :" بينما نحن نتحدث الأن ، فإن قمة الغد يمكن أن تنعقد"، في حين قال يونيكر إنه مازال يأمل في أن يتحقق اختراق في القضية خلال اليوم.

ولكن رودي ديموت، رئيس الإقليم البلجيكي الناطق بالفرنسية، قال إنه سيكون "من المستحيل" عقد قمة الخميس بين كندا والاتحاد الأوروبي. ومن غير المتوقع قدوم رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إلى أوروبا للمشاركة في القمة غدا إذا لم تكن هناك فرصة لتوقيع الاتفاقية.

أما بول ماجنيت رئيس وزراء إقليم "والونيا" فقال إنه حتى إذا تم التغلب على المشكلات البلجيكية اليوم، فستظل هناك العديد من الخطوات المطلوبة قبل توقيع الاتفاقية.

ومن المفترض توقيع الاتفاقية من جانب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ومسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل غدا الخميس ، ولكن ذلك يتطلب موافقة جميع الدول الـ28 أعضاء الاتحاد الأوروبي.

واجتمع وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء مع ممثلين لحكومات أقاليم بلاده في جولة جديدة من المحادثات.

وذكرت وكالة بيلجا للأنباء إن رايندرز قال قبل الاجتماع "لا أكثر" من نقطة أو نقطتين لا تزالا قيد المناقشة.

وهناك مخاوف شديدة في منطقة والونيا المتعثرة اقتصاديا من أن سيتا سوف تضعف المعايير الخاصة بالعمل والبيئة ، كما أنه من الممكن أن تهدد الواردات الكندية منتجاتها الزراعية.

ويقول مؤيدو الاتفاقية إنها سوف تدعم النمو وتوفر فرص عمل.

وقال يونكر للبرلمان الأوروبي :"إنني مفعم بالأمل في أن يتم التوصل خلال اليوم لاتفاق بين حكومة بلجيكا من ناحية وحكومة اقليم والونيا وحكومات الاقاليم الأخرى في الدولة من ناحية أخرى ".

وأضاف أنه " ليس من الواضح بالنسبة لي ما إذا كان ذلك سوف يتيح لنا توقيع الاتفاق مع كندا غدا" ، مشيرا إلى أن " التوقيت لحدوث ذلك أقل أهمية من الحدث ذاته ".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان