إعلان

"تنسيق سياسي" في أول زيارة معلنة لأرفع مسؤول أمني سوري إلى القاهرة

04:05 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي المملوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:
التقى رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي المملوك ووفد سوري، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء خالد فوزي في أول زيارة معلنة طبقًا لما نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا).

وذكرت (سانا) أن "الزيارة رسمية إلى القاهرة وجاءت بناء على دعوة من الجانب المصري استمرت يوما واحدا التقى فيها اللواء خالد فوزي نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسؤولين الأمنيين".

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب المصري حتى الآن على الزيارة.

وقالت الوكالة السورية إنه "تم الاتفاق بين الجانبين على تنسيق المواقف سياسيا بين سوريا ومصر وكذلك تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان".

القائم بالأعمال السوري بالقاهرة، رياض السنيح نفى في اتصال هاتفي مع مصراوي علمه بالزيارة أو ما جرى بها. وقال "معلوماتي عن الزيارة كما قرأتم على سانا ولم أعلم عنها شيئًا".

ويشرف المملوك على كل الأجهزة الأمنية في سوريا، ويتبع مباشرة لرئيس الجمهورية،  منذ تعيينه في يوليو 2012 في أعقاب التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي في دمشق.

الدكتور نصر الحريري عضو الهيئة السياسية الائتلاف السوري المعارض يرى إن "اللقاء لا ينسجم مع القرارات التي اتخذتها الجامعة العربية بشأن النظام السوري ويعبر عن حالة من الالتزام بالقرار الموحد ويكشف أيضَا عن حالة الانقسام بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية".

واعتبر الحريري في اتصال هاتفي مع مصراوي، أن هذا اللقاء لا يلبي طموحات وأحلام الشعب السوري وهو أحد مؤسسي الجامعة العربية الذي يتعرض لمجازر كبرى على يد النظام بأجهزته الأمنية والعسكرية"، مشيرًا إلى "مصر لها دور كبير في الأزمة السورية ومصنفة ضمن جدول أصدقاء سوريا".

والائتلاف السوري المعارض يتخذ من مدينة اسطنبول التركية مقرًا له، كما أنه أحد مكونات هيئة المفاوضات التي تشكلت في العاصمة السعودية الرياض وتضم معارضة سياسية وعسكرية مسلحة.

إلا أنه قال "نتمنى من النظام المصري أن تكون محور هذه اللقاءات هو كيفية أن نخلص الشعب السوري من هذا النظام القاتل المستبد الغاشم، وأيضا كيفية تحقيق مصالح الشعب السوري والذي خرج من أجلها قبل 6 سنوات"

وعن اخر لقاء جمع الائتلاف السوري المعارض مع القيادة المصرية، قال الحريري "أنا لا اتذكر اخر لقاء مع القيادة المصرية، ولكن قيادات الائتلاف التقوا أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية على هامش اجتماعات نيويورك".

وتتمسك مصر بالحل السياسي للأزمة السورية تقول مصر إن موقفها هو ضمان سلامة ووحدة أراضي سوريا ويحفظ حقوق شعبها و ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة وإعادة اعمار سوريا.

وشاركت مصر عبر وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع لوزان بسويسرا، السبت، بشأن الأزمة السورية، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن جديد في مسألة وقف الأعمال العدائية وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان