إعلان

انتهاء المحادثات الدولية بشأن سوريا في سويسرا دون نتائج ملموسة

11:10 م السبت 15 أكتوبر 2016

كيرى ولافروف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لوزان - (د ب أ):

انتهت المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا وألأطراف الإقليمية المعنية وأصحاب المصلحة بشأن الأزمة السورية مساء اليوم السبت في مدينة لوزان السويسرية دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لوسائل إعلام روسية عقب المحادثات: "تحدثنا حول بدء العملية السياسية في أقرب وقت ممكن"، مضيفا أن شركاء التفاوض يريدون أن يكون هناك تواصل مستمر.

وقالت وسائل إعلامية في العاصمة الروسية موسكو إنه لم يكن في حسبان المشاركين في اللقاء وضع وثيقة ختامية له ولا عقد مؤتمر صحفي في ختامه.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقد مع نظيره الأمريكي جون كيري، اليوم السبت، لقاء ثنائيا على هامش اجتماع لوزان حول سورية، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر لم تسمه.

وشارك في مباحثات لوزان إلى جانب لافروف وكيري وزارء خارجية إيران ومصر والعراق وقطر والسعودية وتركيا.

ولم تصدر أية تصريحات للصحفيين حول مضمون اللقاء الذي استمر لما يقرب من 40 دقيقة، والذي يعد أول محادثات ثنائية منذ 3 تشرين أول/أكتوبر الجاري عندما علقت الولايات المتحدة المحادثات الثنائية مع موسكو بشأن سورية، متهمة الكرملين بعدم القيام بدوره لوضع حد لإراقة الدماء.

وأعقب اجتماع وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا بوقت قصير مفاوضات متعددة الأطراف شملت وزراء خارجية تركيا والسعودية وقطر الذين تساند دولهم المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة في سورية، وكذلك وزير خارجية إيران، التي تدعم النظام السوري.

وحضر على طاولة المفاوضات بفندق بو ريفاج بالاس في لوزان كذلك وزراء خارجية كل من العراق ومصر والأردن، الذين تمتلك دولهم أيضا حصصا في حرب سورية الممتدة منذ خمس سنوات.

ومن المقرر أن يتحدث كيري غدا الأحد حول المحادثات التي جرت في سويسرا ونتائجها مع وزراء خارجية كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الخاصة بتأمين نوع من الهدنة تتضمن توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في مدينة حلب المحاصرة بشمال غربي سورية، لم يعلق كيري إلا بالقول: "نحن نعمل بجد للغاية".

كانت حدة التوتر في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة قد تصاعدت في وقت سابق من الشهر الجاري عندما قالت واشنطن إنها قطعت محادثاتها الثنائية مع موسكو بشأن سورية، متهمة الكرملين بعدم القيام بدوره لوقف إراقة الدماء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي إن محور الاجتماع هو وقف إطلاق النار في مدينة حلب بشمال غربى سورية وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين في المدينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان