إعلان

واشنطن بوست: ضرب سوريا يقير مخاوف من خطر الأسلحة البيولوجية

02:12 م الخميس 05 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – (أ ش أ):

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الهجوم الكيماوي المزعوم الشهر الماضي بالقرب من ريف دمشق يثير كثير من علامات الاستفهام حول برنامج الأسلحة البيولوجية السوري خلال ال 30 عاما الماضية، ولاسيما ما اذا كانت دمشق قد تمكنت من تطوير سلاح نووي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني يوم الخميس- نبهت فيه على انها نقلت به تصريحات خاصة لعدد من كبار المسئولين في دول الشرق الأوسط وتقييمات استخباراتية حول سوريا دون الكشف عن اسمهم- أن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري -الذي يرجح عدد من المسئولين الأمريكيين بأنه ظل ساكنا الى حد كبير منذ حقبة الثمانينات- قد مهد لدمشق امتلاك المكونات الرئيسية لسلاح نووي، بما في ذلك مجموعة من البكتريا الفتاكة والفيروسات المميتة وكذلك المعدات المتطورة اللازمة لتحويلهم الي بدورة أو رذاذ يتم رشه في الجو، وذلك وفقا لما أكده عدد من المسئولين الغربين وفي الشرق الأوسط وخبراء أسلحة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بارزين بالمخابرات في اثنين من دول الشرق الأوسط قولهم انهم قد اختبروا إمكانية استخدام الأسد للأسلحة البيولوجية، ربما ردا على الضربات العسكرية الغربية ضد دمشق، في إشارة إلى أن الأسلحة البيولوجية قد تمكنا النظام السوري من الانتقام لأنها مصممة للانتشار بسهولة مع ترك عدد قليل من الأدلة حول مصدرها.

ونقلت الصحيفة عن مسئول دبلوماسي آخر في الشرق الأوسط "اننا قلقون من غاز السارين، ولكن النظام السوري لديه أسلحة بيولوجية أيضا ، وبالمقارنة مع هذه الأسلحة فأن السارين هو لا شيء".

وفي نفس السياق أقر مسئولون أمريكيون باحتمال وجود أسلحة بيولوجية في حوذة النظام السوري ولكنهم منقسمون حول ما إذا كانت سوريا قادرة على شن هجوم متطور.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد قليل من الدول لديها أسلحة بيولوجية بالفعل وعلى رأسهم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا ، بيد أن الاستخبارات الغربية تشتبه في أن سوريا تواصل إجراء أبحاث في اطار سعيها وراء الحصول على سلاح بيولوجي.

واعتبرت الصحيفة أن سوريا قد اعترفت علنا بحوزتها للأسلحة البيولوجية وذلك وفقا لتصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية السوري جهاد مقدرسي في يوليو 2012 الذي اكد صدق الروايات الغربية حول ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية حينما قال "إن النظام السوري لن يستخدم اي أسلحة كيماوية أو بيولوجية داخل سوريا، مؤكدا على قدرة الجيش السوري على حماية المخزونات من الأسلحة.

وكان هذا أول اعتراف مباشر من سوريا بوجود هذه المخزونات من أسلحة الدمار الشامل، ولكن مقدسي تراجع بعد ذلك عن تصريح هذا قائلا أن سوريا ليس لديها اسلحة كيماوية أو بيولوجية من أي نوع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان