إعلان

تقارير: أمريكا دعمت هجمات العراق بالغازات السامة على القوات الإيرانية

07:11 م الثلاثاء 27 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (د ب أ):

أشارت تقارير صحفية في الولايات المتحدة إلى الدور الأمريكي الداعم للقوات العراقية في الهجمات التي كانت قد شنتها على القوات الإيرانية في نهاية الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

وقالت مجلة ''فورين بوليسي'' الأمريكية المرموقة في مقال لها إن الأمريكيين لم يكتفوا بغض الطرف عن استخدام العراقيين للغازات السامة في هجمات شنوها نهاية الحرب عام 1988 على الإيرانيين بل إنهم دعموا أيضا القوات العراقية بمعلومات استراتيجية عن تحركات القوات الإيرانية.

يأتي ذلك في ظل استعدادات تجريها الولايات المتحدة في الوقت الراهن لشن ضربة عسكرية ضد سورية ردا على دعاوى باستخدام نظام دمشق غازات سامة في هجوم شنته القوات السورية الأربعاء الماضي على معاقل المعارضة السورية في ريف دمشق.

واستندت المجلة في تقريرها إلى وثائق لم تنشر لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) حيث تلقي هذه الوثائق ضوءا جديدا على دور الولايات المتحدة في الهجمات التي كانت القوات العراقية قد شنتها باستخدام الغازات السامة.

وذكرت المجلة أن العراقيين قاموا في ذلك العام بأربع هجمات على القوات الإيرانية مستخدمين غاز الخردل وغاز الأعصاب (السارين) وأضافت المجلة أن العراقيين اعتمدوا في هذه الهجمات على صور أقمار صناعية وخرائط ومعلومات أخرى قدمتها لهم الولايات المتحدة.

وكتبت المجلة أن هذه الهجمات أسهمت في تحويل مسار الحرب لصالح العراق وأجبرت الإيرانيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

واختتمت المجلة مقالها بالقول إن حكومة الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان تكتمت آنذاك على هذه الهجمات التي كانت أسوأ كثيرا من الهجوم الأخير الذي وقع في ريف دمشق وأوقع مئات القتلى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان