إعلان

هل يفضى اغتيال البراهمي إلى تمرد تونس؟

11:21 ص الجمعة 26 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):

قالت صحيفة الاندبندنت إن اغتيال محمد البراهمي المعارض البارز يهدد بمزيد من المواجهات بين التيارات الدينية والمعارضة التي أضحت حشودها تملأ شوارع تونس من جديد.

وذكرت إن ذلك قد يفضي إلى ما سمته تمرد تونس على حكم حزب النهضة وتقويض الديموقراطية الناشئة في البلاد في إشارة إلى حركة تمرد المصرية التي بدأت حملة أفضت إلى إطاحة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأضافت الاندبندنت أنه في الوقت الذي اندلعت فيه مظاهرات الاحتجاج في بلدة سيدي بوزيد مسقط رأس البراهمي بعد إعلان نبأ اغتياله تزداد الهوة بين الإسلاميين والمعارضة اتساعا منذ اتحادهما لإطاحة نظام بن علي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعارضة ترى في اغتيال رموزها اغتيالا للديموقراطية وفشلا لحزب النهضة الحاكم الذي طالما روج لنفسه باعتباره ممثلا للتيار الإسلامي المعتدل وألقى باللائمة في مثل تلك الحوادث على التيارات السلفية المتشددة.

يذكر أن البراهمي هو ثاني قيادي معارض للإسلاميين يتم اغتياله في تونس، بعد اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد قبل ستة أشهر.

كارثة إسبانيا
صحيفة ديلي تليجراف أفردت صفحتها الأولى لكارثة انقلاب القطار الإسباني الذي أسفر عن مصرع 80 شخصا وإصابة أكثر من 130 شخص في أحد أسوأ كوارث القطارات منذ 70 عاما.

وقالت الصحيفة إن سائق القطار، الذي انتشرت مقاطع مصورة لسيره بسرعة جنونية ثم طيران عرباته عن القضبان لتصطدم بجدار موازي للسكة، تباهى بأنه يسير بضعف السرعة المسموح بها وهي 80 كم/ساعة.

ونقلت الصحيفة عن صفحة السائق على فيسبوك قوله من الممتع أن تنطلق بهذه السرعة لتعطل قدرة الرادار على رصدك، وجاء التعليق مصحوبا بصورة لمؤشر سرعة القطار وقد تعدى 200 كم/ساعة.

لكن الصحيفة أكدت أن التحقيقات جارية للتأكد من سبب الحادث المروع في أحدى الدول التي تتسم بارتفاع مستوى خدمات المواصلات في أوروبا.

المسلسلات ممنوعة
مسلسلات رمضان ممنوعة يوم الجمعة بأمر الجيش المصري هو أحد العناوين البارزة في صحيفة التايمز.

تقول الصحيفة إن القرار الذي صدر للقنوات التلفزيونية الخاصة بالتزامن مع دعوة عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع المصري لمظاهرات حاشدة لتفويضه لمحاربة الإرهاب على حد وصفه قد يبدو بعيدا عن وعده السابق بتسليم السلطة لرئيس مدني.

وقالت التايمز إن الدعوة التي حظيت باستجابة وسائل الإعلام والمعلنين تهدف إلى تحفيز المصريين إلى النزول بأعداد كبيرة إلى الشوارع الذين لن يضطروا لترك تلك العروض التلفزيونية التي تحظى بشعبية كبيرة في هذا الوقت من العام كما هو الحال مع مباريات كرة القدم الأمريكية (سوبر بول) التي تحظى بشعبية هائلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

سلام وهمي
وتناولت صفحة الرأي في صحيفة الفاينانشال تايمز جهود جون كيري لإحياء محادثات السلام حيث وصفتها بالمحاولة الخيالية نظرا لأن احتلال إسرائيل للضفة الغربية سيجعل من أي حديث عن حل الدولتين من قبيل المناقشات الأكاديمية التي بلا جدوى على حد وصف الكاتب.

ويقول الكاتب فيليب ستيفنس إنه من غير الواضح إن كانت رحلات كيري المكوكية لإعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات هي مبادرة فردية أم أنها تحظى بدعم من البيت الأبيض.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من كل المحاولات التي يبذلها كيري فمحادثات السلام لم تعد مرة أخرى إلى صدر عناوين الصحف كما كانت من قبل إما بسبب اليأس من نتائجها أو بسبب انشغال الإدارة الأمريكية بما وصفه الحرب الأهلية في سوريا والانقلاب العسكري في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان