إعلان

أثيوبيا تعلن إمكانية توفير المياه لـ12.5 مليون شخص خلال عامين ونصف

08:51 م الأحد 14 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ. ش. أ:

قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي، المايهو تيجنو أن بلاده تمكنت من توفير مياه الشرب لنحو 5ر12 مليون شخص، خلال أول عامين ونصف من خطة التنمية والتحول الاقتصادي التي تبنتها البلاد والبالغ مدتها خمس سنوات.

وقال تيجنو، في تصريحات صحفية، بأديس أبابا اليوم الأحد، إن الخطة التي أعدت للعامين والنصف من الخطة الخمسية كانت تستهدف توفير مياه الشرب لنحو 5ر16 مليون شخص، مشيًرا إلى أن توفير مياه الشرب النظيفة على المستوى القومي بلغ 66.1 في المئة بما يعني توفير المياه لنحو 52.5 مليون شخص.

وأشار إلى أن هذا الانجاز، يعود إلى الاهتمام الكبير التي توليه الحكومة لتوفير مياه الشرب، لكل من السكان الحضريين والقرويين موضحا أن ما بين 68 و73.5 في المئة من الخطة الوطنية انجزت بالفعل بالمناطق الريفية والحضرية خلال تلك الفترة.

كما أشار تيجنو إلى انه تمت صيانة وإحلال 93 ألف منشأة؛ لتوفير مياه الشرب بالمناطق الريفية والحضرية على مستوى البلاد خلال تلك الفترة.

وفيما يتعلق بتطوير الري، قال الوزير أنه مازال امام البلاد وقت طويل؛ لاستغلال موارد البلاد في الري، مشيرا الى أن خطط تنمية الري لم تكن موجودة تقريبا قبل عام 1991 وأن 7 في المئة الاراضي البالغ مساحتها 5.3مليون هكتار القابلة للري، طورت من خلال خطط للري متوسطة وكبيرة النطاق حتى الان.

وأشار تيجنو، إلى أن هناك مشروعات جارية؛ لتنمية الري في مناطق كوجا و"كيسم تينداهو" وريب وجيدابو وميجيش و"سيرباكوبو جيرانا" و "رايا أزيبو" و "أديا بيتشو" وهو ما سيرفع نسبة الاراضي التي تزرع بالري في البلاد إلى 7.34 في المئة، بالنسبة لإجمالي الأراضي القابلة للري في البلاد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان