إعلان

توقعات بتراجع إيرادات السعودية من موسم حج بنحو 5.6 مليار دولار

01:42 م الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - الأناضول:

تشير التوقعات لتراجع إيرادات موسم الحج هذا العام بنحو الثلث أو ما يعادل 5.6 مليار دولار، بسبب قرار وزارة الحج السعودية خفض أعداد الحجاج من الداخل والخارج نتيجة لأعمال توسعة الحرم المكي.

ويُعد موسم الحج أهم مصادر الدخل للمملكة العربية السعودية، حيث بلغت إيراداته، 16.5 مليار دولار (62 مليار ريال سعودي) العام الماضي، تمثل 6% من الناتج الإجمالي المحلي، والبالغ 1.01 تريليون ريال، و5% من إيرادات الدولة، التي بلغت 1.24 تريليون ريال في 2012.

وتوقع الخبير الاقتصادي ، فضل البوعينين، تراجع إيرادات موسم الحج في السعودية للعام الجاري بقيمة 21 مليار ريال ما يعادل 5.6 مليار دولار إلى 41 مليار ريال بعد قرار وزارة الحج بخفض أعداد حجاج الداخل بواقع 50%، و20% بالنسبة لحجاج الخارج.

وقال في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأناضول للأنباء اليوم الأربعاء، إن عدد الحجاج الكلي العام الماضي كان بحدود 3.161 مليون حاج، 1.753 مليون منهم من الخارج، والباقي من حجاج الداخل، وبالتالي فان نسبة حجاج الخارج تعادل 55.5%، ما يؤكد تراجع الإيرادات وبقوة.

وأصدرت وزارة الحج قراراها بخض أعداد الحجاج نتيجة المشاريع الإنشائية والتوسعية الكبيرة المنفذة في الحرم المكي الشريف حالياً، وأكدت الوزارة أن الفترة الزمنية التي ستشهد خفض أعداد الحجاج لن تزيد على العامين.

وقال البوعينين أن خفض عدد الحجاج سيؤثر سلبا على حركة التجارة ويخفض الإنفاق في مكة المكرمة خلال موسم الحج عن الأعوام السابقة، بينما لن يتأثر قطاع الإيواء كون الأعداد القادمة ستبقى أعلى من المساكن المتاحة، وبالتالي يبقى الطلب أعلى من العرض بسبب إزالة العديد من دور الإيواء بمكة المكرمة.

وعادة ما تصل نسب إشغال فنادق مكة المكرمة إلى 99% بموسم الحج وعمرة شهر رمضان .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان