إعلان

انتخاب روحاني: واشنطن تهنئ وإسرائيل لا تعلق آمالا عليه

11:01 ص الأحد 16 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن/ القدس – (الأناضول)

هنأ البيت الأبيض الشعب الإيراني على ''شجاعته في إسماع صوته''، وانتخابه الرئيس الإيراني الجديد، ''حسن روحاني''، الذي يؤيده الإصلاحيون في إيران، فيما قالت إسرائيل إنها لا تعلق آمالا على روحاني فيما يخص الملف النووي الإيراني.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، ''جاي كارني''، في بيان له، إن بلاده تحترم اختيار الشعب الإيراني، وتتقدم له بالتهنئة ''على شجاعته في المشاركة بالعملية السياسية وإسماع صوته''.

وأفاد ''كارني'' أن الانتخابات جرت ''في جو أمني مخيف تنقصه الشفافية، وتُفرض فيه الرقابة على الإعلام والإنترنت ورسائل الهاتف الخليوي، وتُقيد فيه حرية التعبير والتجمع''، مضيفًا: ''إلا أن الشعب الإيراني مصمم على الإقدام على خطوات من أجل صياغة مستقبله على الرغم من عراقيل وقيود الحكومة''.

وأكد استعداد بلاده من أجل إقامة حوار مباشر مع الحكومة الإيرانية بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي يزيل جميع مخاوف المجتمع الدولي الناجمة عن ملف إيران النووي.

من جانبه لفت وزير الخارجية الأميركي، ''جون كيري''، في بيان له، إلى أن ''روحاني'' وعد الناخبين الإيرانيين، خلال حملته الانتخابية عدة مرات، بتوسيع الحريات، موضحًا أن الرئيس الإيراني الجديد يملك فرصة الوفاء بوعده خلال الأشهر القادمة.

''لا تغيير''

وفي السياق ذاته، لم تعلق إسرائيل آمالًا كبيرة على انتخاب ''روحاني''، حيث قال الناطق باسم خارجيتها، ''يغال بالمور''، إن ''شيئًا لن يتغير في إيران بعد الانتخابات. فإيران ستواصل نشاطها في مجالي الملف النووي والإرهاب''.

وأفاد ''بالمور''، في بيان له، أن المرشح الذي اختاره ''آية الله علي خامنئي'' هو الذي انتُخب، وأُبعد المرشحون الذين لا يؤيدون الأفكار المتطرفة، لافتًا إلى أن خامنئي وليس رئيس الجمهورية هو من حدد حتى الآن البرنامج النووي الإيراني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان