إعلان

بان معارضان في نيجيريا يندمجان ويؤسسان المؤتمر التقدمي الشامل

06:18 ص الأحد 12 مايو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لاغوس (ا ف ب) - قرر حزبان نيجيريان معارضان السبت الاندماج في تشكيل سياسي واحد اطلق عليه اسم "المؤتمر التقدمي الشامل" لمواجهة الحزب الحاكم بزعامة الرئيس غودلاك جوناثان في الانتخابات العامة المقبلة في 2015.

وعقد الحزبان "المؤتمر من اجل التغيير التقدمي" و"حزب الشعب النيجيري الشامل" مؤتمرين منفصلين نقلت وقائعهما على التلفزيون مباشرة، وقرر الاف المندوبين تاسيس "المؤتمر التقدمي الشامل".

وعقد "مؤتمر التغيير التقدمي" مؤتمره في ابوجا العاصمة الفدرالية لنيجيريا، بينما عقد "حزب الشعب النيجيري الشامل" مؤتمره في غوساو عاصمة ولاية زامفارا شمال البلاد.

ويتعين الان ان تعترف اللجنة الانتخابية النيجيرية بالحزب الجديد.

واعلن زعيم "المؤتمر من اجل التغيير التقدمي" الجنرال المتقاعد محمدو بوهاري الذي ترشح في العام 2011 ضد غودلاك جوناثان ان "هذا الاندماج سيجعلنا اقوى لان حزب الشعب الديموقراطي يمكن ان يقاومنا. ينبغي ان نبذل ما نستطيع لانقاذ بلادنا".

وفشلت محاولات عدة سابقة لدمج احزاب معارضة، وقد فاز حزب الشعب الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية منذ عودة المدنيين الى السلطة في 1999. وهو يسيطر ايضا على ثلثي 36 ولاية في نيجيريا.

ويبدو ان الرئيس جوناثان المسيحي المتحدر من الجنوب، مصمم على الترشح لولاية جديدة في 2015. لكنه يواجه خصوما داخل حزبه خصوصا الذين يعتبرون انه يتعين عليه ان يفسح في المجال امام مرشح مسلم من الحزب متحدر من الشمال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان