إعلان

استمرار عمليات فرز الاصوات بانتخابات مجلس الشعب السوري

09:42 م الثلاثاء 08 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق ــ أ ش أ:

تواصل اللجان القضائية الفرعية فى المحافظات السورية عمليات فرز الأصوات في المراكز الانتخابية حيث تم الانتهاء اليوم من هذه العمليات فى محافظتيّ درعا والسويداء.

وأوضح خلف العزاوي، رئيس اللجنة العليا للانتخابات السورية، في تصريح له اليوم  الثلاثاء، أنه بعد أن يتم الانتهاء من عمليات الفرز سيتم جمع الاصوات لكل مرشح حسب فئته ومن ثم تنظم في محضر يرسل مع الصندوق الى اللجنة القضائية الفرعية بالمحافظة وذلك بمساعدة وزارة الداخلية وتحت اشراف هذه اللجنة أو من تندبه لهذه الغاية من القضاة، مشيًرا الى أن أي مخالفة للعملية الانتخابية يجب أن تبلغ اللجنة العليا ليؤخذ رأيها بهذا الموضوع.

ولفت العزاوي الى انه يقبل اعتراض أي من المرشحين الذين لهم مصلحة في حق الاعتراض على هذا الامر، موضحا أن القانون اعطى لرؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية صفة الضبطية القضائية لضبط كل مخالفة أو تصرف خارج نظام الاقتراع بالمراكز.

واشار إلى أن قانون الانتخابات والدستور الجديد وضع أساسا ومبادئ لم تكن سابقاً حيث ارتكزت على أسس أهمها أن الشعب هو مصدر السلطات ومبدأ حكم الشعب بالشعب وللشعب وتمارس السلطة عن طريق الاقتراع العام والمباشر والسرى والمتساوي، كما استند قانون الانتخابات الجديد في مراقبة العمليات الانتخابية للجان قضائية بحتة لا ترتبط بأي جهة أو مؤسسة من مؤسسات الدولة.

وبين العزاوي أن مراقبة واشراف العمليات الانتخابية سواء بالمجالس المحلية أو مجلس الشعب تهدف الى ضمان حرية الناخب ونزاهة الانتخابات وديمقراطيتها وشفافيتها وتقوم بها لجان قضائية مستقلة لها مطلق الحرية فى تقرير ما تراه مناسبًا لضمان حرية الناخب منذ بدء العملية الانتخابية وفتح باب الترشيح وحتى اعلان النتائج.

ولفت العزاوي الى أن اللجان الفرعية بالمحافظات تستطيع أن تستعين بمن تراه مناسبا لمساعدتها لمتابعة سير العملية الانتخابية سواء كانوا قضاة أو من لديهم الخبرة في الأمور الحسابية والاحصائية، موضحًا أنه عندما يتم اغلاق الصندوق في نهاية الانتخابات تخرج جميع المغلفات وتحصى ليتطابق عددها مع عدد الناخبين.

اقرا ايضا:

مجلس الشعب: الثانوية العامة سنة واحدة من العام القادم

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان