إعلان

إيران ''لن تغفر'' لدول الخليج حال ساندت ''مؤامرات'' الغرب

08:00 م الأحد 12 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن إيران ''لن تغفر'' لدول الخليج العربية إذا ما ساندت ''مؤامرات'' الولايات المتحدة ضد طهران.

وأضاف لاريجاني وفقا لما نقلته وكالة ''فرانس برس'' يوم الأحد ''ننصح بعض بلدان المنطقة التي دعمت (الرئيس العراقي السابق) صدام (حسين) وتدعم الآن المؤامرات الأميركية ضد إيران بتغيير سياستها''.

وأضاف لاريجاني إن ''الأمة الإيرانية لن تغفر لها من جديد، وإذا تجسدت تلك المؤامرات ضد إيران فستكون عواقبها وخيمة على المنطقة'' في إشارة واضحة إلى دول الخليج العربية.

وقد قدمت تلك الدول وخصوصا السعودية والكويت دعما ماليا وسياسيا كبيرا لعراق صدام حسين خلال حربه على إيران التي استمرت ثماني سنوات (1980-1988).

وتزامن تحذير رئيس البرلمان، وهو شخصية نافذة في المعسكر المحافظ الحاكم في إيران، مع تشديد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوباتهما ضد طهران في كانون الثاني/يناير بفرض حظر على البنك المركزي وعلى شراء النفط الإيراني.

وأعلنت الرياض أنها مستعدة لتعويض النفط الإيراني في الأسواق بزيادة إنتاجها مثيرة غضب طهران التي نددت بهذا الموقف ''غير الودي''.

توترت العلاقات بين إيران الشيعية ودول الخليج السنية منذ الثورة الإسلامية سنة 1979 وتدهورت بعد التدخل السعودي في البحرين في مارس 2011 لمساعدة هذه المملكة التي تحكمها أسرة سنية على قمع حركة احتجاج للشيعة الذين يشكلون غالبية سكانها.

وانتقدت إيران بشدة القمع هذه ما تسبب في اتهامها من قبل مجلس التعاون الخليجي بالتدخل في شؤون الدول العربية في المنطقة.

وزاد إعلان واشنطن في أكتوبر، كشف مؤامرة قالت إن إيران دبرتها لقتل السفير السعودي في الولايات المتحدة، في توتر العلاقات بين طهران والرياض التي اتهمت الجمهورية الإسلامية ضمنا بتشجيع التظاهرات الشيعية في شرق السعودية.

 

اقرأ أيضا:

ايران تقول ان بامكانها ضرب المصالح الامريكية في العالم اذا هاجمتها

اوباما: مهاجمة ايران امر محفوف بالخطر ويريد حلا دبلوماسيا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان