إعلان

قطر تحاول التغلب على خسائر مقاطعة الدول الأربع عبر روسيا

09:10 م الإثنين 26 مارس 2018

امير قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الإثنين، إن قطر اشترت أسهما بقيمة 25% من مطار فنوكوفو الروسي الدولي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من الدوحة تهدف إلى التغلب على تأثير المقاطعة من دول مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وأضافت الصحيفة أن الخطوط الجوية القطرية اشترت 25% من أسهم المطار الروسي بمقابل لم يعلن عن قيمته.

وقال المدير التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، إن الصفقة من المقرر أن تتم في الثمانية أسابيع القادمة.

يعتبر المطار هو ثالث أكبر المطارات في روسيا، ويخدم نحو 18 مليون راكل بحسب تقديرات العام الماضي، وتستخدمه الحكومة في الرحلات الرسمية.

ويمتلك رجل الأعمال الروسي فيتالي فانتسيف وشركاء آخرين، 74.9% من مطار فنوكوفو. ولم يصرح الباكر بحسب فاينانشال تايمز، ما إذا كان سيشتري النسبة المعلنة من فانتسيف، لكن الحكومة الروسية أكدت أنها لا تخطط لبيع أي جزء من حصتها البالغة 25%.

ويزور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حاليًا روسيا والتقى بالرئيس فلاديمير بوتين، واتفقا على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

واعتبرت فاينانشال تايمز أن الزيارة تأتي وسط استمرار المقاطعة التي تفرضها الدول الأربع على الإمارة الخليجية والذي أثر على اقتصادها.

كانت مكاسب الخطوط الجوية القطرية كبيرة حتى شهر يونيو من العام الماضي مع بدء المقاطعة، ونتج عنها إلغاء أكثر من 18 وجهة جوية. ورفضت قطر تقدير حجم الخسائر من هذه المقاطعة، وهي المفترض أن تكون كبيرة جدًا بسبب إعادة تعديل المسارات الجوية.

وحاولت الشركة التغلب على الخسائر من المقاطعة عبر شراء حصص في شركة هونج كونج "كاثي باسيفيك"، والشركة الإيطالية "ميريديانا".

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر استثمرت الكثير في روسيا خلال السنوات الأخيرة. فاشترت هيئة الاستثمار القطرية، 25% من أسهم مطار سان بطرسبرج في عام 2016 مقابل 238 مليون دولار مع إيداع مبلغ مقداره 10 مليار دولار في صندوق الثروة السيادي الروسي.

وخلال ذلك العام أيضًا، بدأ صندوق الاستثمار القطري 19.5% من شركة "روسنفت" النفطية المملوكة للدولة في روسيا مقابل 10.2 مليار يورو. واتفقت الصندوق مع شركة أخرى على بيع نسبة 14% من أسهم "روسنفت" إلى شركة صينية بمبلغ 9.1 مليار دولار، وكانت أغلب التمويلات تأتي من بنك روسي حكومي "VTB".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان