إعلان

تطبيق للجوال يكشف مواقع القواعد الأمريكية بالشرق الأوسط

11:58 م الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق ستافا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن تطبيق "سترافا"، المخصص للرياضيين، على الهواتف المحمولة قادر على كشف أماكن القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن صور أقمار صناعية تظهر مواقع وحركات المشتركين في تطبيق "سترافا" في منطقة الشرق الأوسط، والتي غالبًا ما يستخدمها القوات الأمريكية في القواعد العسكرية.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن معلومات الأقمار الصناعية عن تطبيق "سترافا" لا تشكل خطورة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، نظرًا لكثرة مستخدميها، ولذا تظهر على خرائط الأقمار الصناعية كالأضواء الكثيفة والمنتشرة.

في مناطق النزاعات والصحاري مثل دول مثل العراق وسوريا، تصبح خرائط التتبع الحراري مظلمة تماما تقريبا، باستثناء بعض الأضواء المتناثرة، وفق التقرير الذي أكد أن تلك الأضواء تشير إلى مواقع القواعد العسكرية الأمريكية المعروفة، فضلا عن المواقع الأخرى غير المعروفة والتي يحتمل أن تكون حساسة، ويفترض أن الجنود الأمريكيين وغيرهم من الموظفين يستخدمون أجهزة تعقب اللياقة البدنية أثناء تحركهم.

وبحسب التقرير، قد شجع "البنتاجون" استخدام تطبيق "سترافا" بين العسكريين الأمريكيين، وفي عام 2013 وزع 2500 منهم كجزء من برنامج تجريبي لمكافحة البدانة، فيما تقول الشركة المنتجة للتطبيق إن لديها 27 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن خريطة الحرارة العالمية على الانترنت نشرت، في نوفمبر عام 2017، ولكن اكتشاف خطورة تلك الخرائط جاء على يد الطالب الأسترالي ناثان روسر البالغ من العمر 20 عاما.

ناثان روسر، الذي يدرس الأمن الدولي والشرق الأوسط، اكتشف الخريطة من بلوق رسم الخرائط وكان مصدر إلهام للبحث عن كثب، وتساءل روسر: "هل يظهر الجنود الأمريكيين؟ "أنها مواقع مضاء مثل شجرة عيد الميلاد."

وعلى إثر ذلك، كانت القيادة المركزية للجيش الأمريكي أعلنت، أمس الاثنين، عزمها مراجعة سياساتها الخاصة وإجراءاتها الأمنية في قواعدها العسكرية، بعد أن "شكل تطبيقا هاتفيا خطرا على أمن القوات الأمريكية حول العالم".

وأضاف البيان: أن "التحالف (الدولي) في طور تنفيذ التوجيهات المتعلقة بإعدادات الخصوصية للتطبيقات المتعلقة بالتطبيقات اللاسلكية".

وأشار: أن "عددا من هذه التقنيات محظورة في بعض مواقع التحالف وخلال بعض الأنشطة".

صور أقمار صناعية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان