إعلان

واشنطن بوست: وقائع أنكرتها حكومة ترامب وعادت لتؤكدها

07:32 م الخميس 03 أغسطس 2017

الرئيس دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الخميس، إن البيت الأبيض نفى ما ذكره محامي الرئيس دونالد ترامب. وأضافت أن الرئيس كان متورطًا في البيان المضلل لترامب جونيور حول لقائه بمحام روسي، وذلك على الرغم من محامي ترامب أصدر بيانين سابقين أكد فيهما عدم وجود أي دخل للرئيس بالأمر.

ورصدت الصحيفة في تقريرها اليوم عدد من المرات السابقة التي أنكر فيها الفريق الرئاسي الحالي للولايات المتحدة أمورًا ثم عادوا واعترفوا بها.

1 – بيان روسيا

الإنكار

قال عضو فريق المحامين للرئيس ترامب، جاي سيكولو، في السادس عشر من يوليو الجاري: "أريد أن أكون صريحًا، فالرئيس لم يتدخل في صياغة بيان ولم يصدر أي بيان".

وتابع في حديث مع قناة "إيه بي سي" يوم 12 من نفس الشهر: "الرئيس لم يوقع على أي شئ.. الرئيس لم يتدخل في ذلك".

التأكيد

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز: "تدخل الرئيس كما يفعل أي أب، بناء على المعلومات المحدودة التي يمتلكها". وجاء هذا التعليق بعدما ذكرت واشنطن بوست أن ترامب غيّر البيان في الدقيقة الأخيرة ليكون أكثر تضليلًا.

2 – العفو الرئاسي

الإنكار

قال سيكولو في 21 يوليو: "العفو الرئاسي لم يناقش وليس على طاولتنا".

التأكيد

كتب الرئيس دونالد ترامب في تغريدة له في اليوم التالي لتصريح محاميه: "في الوقت الذي يتفق فيه الجمع على أن الرئيس الأمريكي لديه السلطة الكاملة في العفو الرئاسي، فلم نفكر في ذلك في الوقت الذي كل الجريمة الموجودة إلى الآن هي تسريبات ضدنا. أخبار زائفة".

3 – إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومي بقرار أحادي

الإنكار

قال المتحدث السابق باسم البيت الأبيض شون سبايسر، في التايع من مايو الماضي: "لا أحد من البيت الأبيض تدخل. كان قرار جيمس كومي".

وحينما تلقى سؤالًا حول عما إذا كان ترامب قرر فصل كومي وطالب نائب وزير العدل رود روزنشتاين ووزارة العدل بخلق تبرير لذلك، قالت هوكابي ساندرز: "لا"، وكان ذلك في العاشر من مايو.

وفي نفس اليوم، قالت مستشارة الرئيس ترامب، كيليان كونواي: "جاءته توصية من نائب وزير العدل، الذي يراقف عمل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية... فقط الثقة في مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، وتلقى توصيات من رود روزنشتاين".

التأكيد

قال ترامب في حوار على قناة "NBC" يوم 11 مايو: "كنت سأقيل كومي... كنت سأقيله بغض النظر عن التوصيات."

فيما صرح روزنشتاين في يوم 19 مايو من العام الجاري: "في الثامن من مايو، علمت أن الرئيس ترامب ينتوي الإطاحة بكومي".

4 – إقالة كومي بسبب تحقيقات روسيا

الإنكار

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في يوم العاشر من مايو: "دعوني أكون صريحًا معكم، هذا الأمر ليس بسبب ذلك".

بينما قال وزير العدل، جيف سيشنز، في خطاب له يوم التاسع من مايو: "بناء على تقييمي، استنتج أننا في حاجة إلى بداية جديدة في قيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي".

التأكيد

قال دونالد تراب لقناة "NBC" يوم 11 مايو: "في الحقيقة، عندما قررت فعل ذلك، قلت لنفسي –أنت تعلم، هذه المسألة المرتبطة بروسيا وترامب هي قصة مختلقة".

5 – ترامب شارك معلومات سرية مع قادة روسيا

الإنكار

قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، هربرت ماكماستر، يوم 15 مايو: "القصة التي ظهرت هذه الليلة، كما نقلوها، مزيفة".

التأكيد

قال ماكماستر في اليوم التالي الموافق 16 مايو: "من الاختصاصات الكاملة للرئيس أن يناقش أي معلومات يعتقد أنها مهمة من أجل تعزيز أمن الشعب الأمريكي".

وكتب ترامب في يوم 16 مايو، عبر حسابه في موقع تويتر: "كرئيس أردت مشاركة روسيا حقائق (في اجتماع منسق له ومفتوح بالبيت الأبيض) وهو حق أكيد لي."

6- نقاش حاد لترامب مع رئيس وزراء أستراليا

الإنكار

كتب الرئيس ترامب في تغريدة له يوم 3 فبراير: "الشكر لرئيس وزراء أستراليا لقوله الحقيقة حول محادثتنا المتحضرة التي كذبت وسائل الإعلام التي تروج أخبار مزيفة بشأنها. رائع جدًا".

التأكيد

قال المتحدث باسم البيت الأبيض خلال تلك الفترة، جون سبايسر، في يوم 3 فبراير من العام الحالي: "حسنًا، تعامل الرئيس مع هذه التسريبات بجدية شديدة. لأنه لو فكرتهم في ذلك، هي تحدث في مكان آمن بين اثنين من قادة العالم، اثنين من رؤساء الحكومات".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان