إعلان

ناشرون أتراك يفوزون بجائزة "حرية النشر"

03:27 م الخميس 03 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ستوكهولم (د ب أ)
تم اليوم الخميس إعلان فوز الناشر التركي تورهان غوناي ودار نشر "إفرينسل"، ومقرها تركيا، بجائزة الاتحاد الدولي للناشرين لعام 2017 "لشجاعتهم في دعم حرية النشر".

وقالت كريستيان اينارسون رئيسة لجنة الجائزة في بيان إن "وضع حرية النشر في تركيا مقيد للغاية اليوم، واخترنا الاعتراف بالشجاعة الهائلة للناشرين الأتراك المستمرين في العمل رغم المخاطر الكبيرة".

وغوناي كان أحد موظفي صحيفة "جمهورييت" السبعة عشر الذين تم إلقاء القبض عليهم في تشرين ثان/نوفمبر الماضي لاتهامهم في جرائم مرتبطة بالإرهاب. وتم إطلاق سراحه على ذمة المحاكمة الأسبوع الماضي.

أما إفرينسل، والتي تعني (عالمية) فقد تأسست عام 1988 وتنشر كتبا بالتركية والكردية والأرمينية والأشورية والعربية. وتمت مصادرة أصولها بعد المحاولة الانقلابية التي حدثت في تموز/يوليو من العام الماضي.

وهي هذه المرة الأولى منذ عام 2006 التي يتقاسم فيها فائزان جائزة "بري فولتير"، التي تصل قيمتها إلى عشرة آلاف فرانك سويسري (10300 دولار).

وأضافت اينارسون، من النرويج، أنه لم يتضح ما إذا كان سيتم السماح لغوناي بحضور مراسم تسلم الجائزة في 29 أيلول/سبتمبر القادم بمعرض جوتنبرج للكتاب في جوتنبرج بالسويد.

وكانت جائزة العام الماضي من نصيب المدون السعودي رائف بدوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان