إعلان

10 شروط تُمكّنك من الحصول على الجنسية السويسرية

01:06 م الأربعاء 02 أغسطس 2017

الحصول على الجنسية السويسرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

يظن البعض أن التمتّع بحق المواطنة في بلد أجنبي بحجم سويسرا والحصول على الجنسية السويسرية أمر بعيد المنال، صحيح أنه رُبما يكون طويلًا وشاقًا ويحتاج إلى قدر من السعي والإرادة، لكنه في نهاية الأمر"مُمكن" ووارد الحدوث.

فبحسب موقع "سويس إنفو"، يُمكن الحصول على الجنسية السويسرية بشرط الأخذ بعين الاعتبار عدد من النقاط المهمة، نستعرضها في النقاط الآتية:

- الحق في الحصول على الجنسية السويسرية ينتقل عن طريق النسب، أي وفقًا لمبدأ "حق الدم"، وليس على أساس مكان الولادة أو "حق المولد".

- لا يحصل الأطفال المولودون في سويسرا تلقائيًا على الجنسية السويسرية حتى ولو كان أبواهما أجنبيين؛ لأن سويسرا -خلافًا لدول أخرى مثل الولايات المتحدة، وإلى حد ما فرنسا وإسبانيا- لا تعتمد بخصوص التجنيس مبدأ "حق الولادة"، وبالتالي ليس لمن يُولد في سويسرا الحق تلقائيًا في الحصول على الجنسية السويسرية.

- لا يحق للأجنبي التقدّم بطلب للحصول على جواز السفر الأحمر السويسري إلا إذا كان يعيش في سويسرا، أو آباؤه سويسريون، أو باعتبار الزواج من سويسري أو سويسرية.

- يحِق للأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية السويسرية إذا أقام في سويسرا 12 عامًا على الأقل (ويُحسب العام بعامين خلال فترة العمر ما بين 10 و20 سنة)، وسيتم خفض هذه المدة إلى 10 سنوات اعتبارًا من 1 يناير 2018، حيث سيبدأ العمل بقانون التجنيس الجديد.

- يتعيّن على المتقدّم الأجنبي أن يُلبي جملة معايير وشروط، منها: إثبات أن يكون مندمجا في المجتمع، وأن يعرف واقع البلاد وتقاليدها، وأن يحترم قيمها وقوانينها، وألا يشكل خطرًا على السلامة العامة، وأن يكون قادرًا على التحدث والكتابة بإحدى اللغات الوطنية.

- لتقديم طلب الحصول على الجنسية السويسرية، لا ينبغي أن تكون مدة الإقامة المطلوبة وهي (12 سنة)، متتالية، وإنما يجوز للشخص أن يكون قد عاش في سويسرا فترة من الزمن ثم انتقل للعيش في بلد آخر ثم عاد مرة أخرى إلى سويسرا. وفي العادة، يُطلب من المتقدم أن يكون قد قضى آخر سنتين على الأقل في نفس الكانتون أو البلدية التي يُقدم فيها طلبه.

- تختلف شروط وإجراءات التجنيس اختلافًا كبيرًا من كانتون إلى آخر، وكذلك التكاليف التي يتحملها المتقدّم (تتراوح ما بين 500 و 2000 فرنك)، وفي بعض البلديات، يمكن للسلطات أن تقوم "بزيارة مفاجئة" إلى منزل مقدّم الطلب، أو أن تشترط مدّة إقامة على أراضيها (في العادة من 2 إلى 5 سنوات كحد أدنى).

- طلب الحصول على الجنسية السويسرية لا يقتضي التخلي عن جنسية المُتقدّم السابقة؛ فالقانون السويسري يسمح منذ عام 1992 بازدواجية الجنسية، الأمر نفسه مطبّق في جميع الدول الأوروبية تقريبًا، مثل إيطاليا وفرنسا وألمانيا، أما في النمسا، فلا يُسمح بازدواجية الجنسية إلا في حالات استثنائية، كأشخاص من العيار الثقيل من أمثال الممثل العالمي الشهير أرنولد شفارزينيجير.

- التكلفة الإجمالية لمعالجة طلب المواطنة يختلف التكلفة الإجمالية لمعالجة طلب المواطنة يختلف من كانتون إلى آخر، ومن الصعب إعطاء تكلفة تقريبية. هذا على الرغم من أن استطلاع أجراه موقع "سويس انفو" بيّن أن هذه التكلفة تتراوح بين 400 فرنك وأُجرة شهر في المعدل.

- يحق للشخص المتزوج من سويسرية، وكذلك المرأة المتزوجة من سويسري، طلب الجنسية وفق إجراءات ميسرة بشرط أن يكون قد مضى على زواجهما ثلاث سنوات على الأقل وأن يكون قد أقام في سويسرا ما مجموعه خمس سنوات كما أنه يقيم في سويسرا منذ سنة على أقل تقدير، أضف إلى ذلك أن عليه أن يثبت اندماجه في المجتمع ويعرف واقع البلاد ويملك القدرة على التحدّث والكتابة بإحدى اللغات الوطنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان