إعلان

"هآرتس": عاهل الأردن رفض استقبال مكالمة هاتفية من نتنياهو ليلة حادث السفارة الإسرائيلية

10:04 م الثلاثاء 25 يوليو 2017

الملك عبدالله الثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، عن أن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير لعب دورًا هامًا في إنهاء التوتر الأخير بين الأردن وإسرائيل، حيث قام رون ديرمر السفير الإسرائيلي لدى واشنطن بطلب المساعدة من كوشنير، بعدما فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحديث مع الملك عبدالله الثاني هاتفيًا.

وبحسب التقرير، أدرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومستشاروه وكبار مسئولي وزارة الخارجية، أثناء اجتماع مجلس الوزراء الأمنى، في ليلة الحادث، أن الأزمة الناجمة عن إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية في الأردن تزداد تعقيدًا، بعدما جاءت أنباء عن رغبة السلطات الأردنية استجواب حراس الأمن المتورطين في الحادث، حيث بدأ الدبلوماسيون الإسرائيليون في السفارة يشعرون بالتوتر.

ونقل التقرير عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلى حاول دون جدوى إجراء محادثة هاتفية مع العاهل الأردني، مما استدعى من نتنياهو طلب المساعدة من السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر، حيث ناشده بالتواصل مع مسئولي البيت الأبيض للمساهمة في تخفيف التوتر بين تل أبيب وعمان.

ووفقًا للتقرير، قام مستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، جاريد كوشنر، ومبعوث عملية السلام الخاص الأمريكي جيسون جرينبلات بجهود كبيرة لإقناع السلطات الأردنية بمنع تصعيد الأزمة، وذلك بعد جهود السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، حيث اتصل كوشنر بمسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الأردنية، داعيًا إياهم بالسماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بمغادرة الأردن.

وفي الوقت نفسه، أرسل ترامب غرينبلات إلى المنطقة للمشاركة في حل أزمة السفارة والتوترات الراهنة بالمسجد الأقصى، حيث أجرى سفير الولايات المتحدة في الأردن اتصالات مكثفة مع كبار مسؤولي وزارة الخارجية الأردنية ورؤساء الأجهزة الأمنية في المملكة، وطلبوا منهم المساعدة في وضع حد سريع للمأزق، وذلك حسبما أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم.

وقد وقع إطلاق النار في عمان، مساء الأحد، في مبنى سكني يستخدمه موظفو السفارة الإسرائيلية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين تل أبيب وعمان.

وكانت إسرائيل قد نصبت بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية بعدما قُتل شرطيان إسرائيليان بالقرب منه في وقت مبكر من هذا الشهر، الأمر الذي أثار غضب الفلسطينيين، الذين اتهموا إسرائيل بمحاولة فرض السيطرة عن المسجد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان