إعلان

صحيفة: ماكرون يجتمع مع حفتر والسراج الثلاثاء المقبل في باريس

08:13 ص الخميس 20 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قالت صحيفة الحياة اللندنية، الخميس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل مع كل قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية - لم تسمها - أن اللقاء يأتي ضمن إطار الجهود التي بذلتها الإمارات العربية المتحدة ومصر، مشيرةً إلى أن توقيت الإعلان عن هذا الاجتماع والذي يأتي بعد انتصار الجيش في الجنوب وبنغازي، يشكّل نوعاً من الاعتراف بمكانة حفتر على الأرض وبشرعية الحرب التي قادها ضد جماعات متشددة.

وسبق وأن استضافت العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لقاءً جمع حفتر والسراج برعاية إماراتية مصرية، أسفر عن تفاهمات بشأن إنهاء المرحلة الانتقالية عبر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ودعم الجيش الليبي في مواجهة الإرهاب.

واعتبرت الصحيفة أن اللقاء بين السراج وحفتر بحضور ماكرون، يمثل نوعاً من توحيد الصفوف بين القوى الفاعلة على الأرض والقوة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة التي يمثلها السراج لتحقيق تهدئة قبل الذهاب الى انتخابات لإنتاج سلطتين تشريعية وتنفيذية موحدتين بدلاً من السلطات المتناثرة على الأراضي الليبية. ويُعدّ هذا الهدف بمثابة الفكرة الأساسية وراء كل التحركات والجهود الديبلوماسية التي بُذلت سابقاً (في أبو ظبي والقاهرة) واجتماع باريس ليس بعيداً من تلك الأجواء.

وأضافت أن اللقاء الليبي في العاصمة الفرنسية الثلاثاء المقبل، يهدف إلى تسهيل مهمة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، الذي سيقدم تصوراً لمخرج محتمل للأزمة بخاصة في ظل تغيّر الأوضاع على الأرض وانحسار تواجد الجماعات المتطرفة وخسارتها مواقعها على الأرض. إلا أن المصادر ذاتها نفت أن يكون السراج موافقاً على "تقديم" الرئاسة الى حفتر.

وغرقت ليبيا في صراع بعد الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي قبل ست سنوات. وأدت الانتخابات السابقة التي أجريت في البلاد في 2014 إلى تشكيل حكومتين وبرلمانين متنافسين في طرابلس وفي الشرق وكلاهما تدعمه تحالفات فضفاضة من جماعات مسلحة.

وحكومة الوفاق الوطني نتاج لاتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار وتوحيد ليبيا تم التوقيع عليه بنهاية 2015 بدعم جزئي من فصائل سياسية ومسلحة. وتتمتع بسلطة محدودة وتعارضها فصائل متمركزة في الشرق متحالفة مع القائد العسكري خليفة حفتر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان