إعلان

فاينانشيال تايمز: دعم ترامب لقطع العلاقات مع قطر يثير قلق البنتاجون

04:07 م الأربعاء 07 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختبأ خلف قرارا المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لدعمها للإرهاب، واكتفى بالإشادة بموقفهم بكتابة تغريدات على تويتر.

وأشارت الصحيفة إلى أن دعم الرئيس الأمريكي للموقف العربي من قطر، والذي لم يسبق له مثيل، يأتي رغم العلاقات القوية بين قطر وواشنطن والتي بدأت منذ فترة طويلة، خاصة وأن هناك قاعدة عسكرية أمريكية في قطر (قاعدة العديد العسكرية)، وتعد مركزا رئيسيا للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية بقطر يوم الاثنين الماضي، بعد اتهامها بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعمها للإرهاب.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت يوم الثلاثاء، إن الإمارات أبلغت الولايات المتحدة بهذا القرار، ولكن قبل إعلانه مباشرة.

وفي إشارة منه لزيارته إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي، كتب ترامب تغريدة على حسابه بتويتر قال فيها: "خلال زيارتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط أتت ثمارها، وأشار الجميع الى قطر وقالوا إنهم سيتخذون موقفا حاسما من مسألة التمويل وقد تكون هذه بداية النهاية الرعب الذي يبثه الإرهاب".

وقد نوه البيت الأبيض مساء الثلاثاء إلى أن ترامب تحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأعرب عن أهمية اتحاد مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم قطر، لتحقيق الاستقرار الإقليمي في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن الاتهامات العامة التي وجهها ترامب إلى قطر، تعكس الاختلاف الكبير بينه وأسلافه الجمهوريين، الذين تعاونوا مع قطر على مدار السنوات الأخيرة، كما أثار القلق داخل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن رغبته في أن تحل كافة الأطراف النزاع بينها عن طريق الحوار.
وأشار تيلرسون إلى أنه لا يتوقع أن يؤثر قرار قطع العلاقات مع قطر، كثيرا على قتال داعش.

وقال تيلرسون، للصحفيين في سيدني، بعد اجتماعات بين وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة وأستراليا: "لا أتوقع أن يؤثر هذا كثيرا، أو على الإطلاق، في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميا".       
        
يُذكر، أن ترامب أجرى محادثات مع العديد من الزعماء والقادة العرب من بينهم أمير قطر خلال زيارته للرياض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان