إعلان

صحيفة إسرائيلية: موافقة البرلمان عن سعودية تيران وصنافير تحدي جديدا أمام رافضي الاتفاقية

12:01 م الخميس 15 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

منحت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية اهتماما لموافقة البرلمان المصري على اتفاقية تعيين الحدود البحرية التي أبرمتها مصر والسعودية العام الماضي، والتي تتضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إلى أن الاتفاق ما يزال قيد الطعن في المحكمة، كما أثار موجة من الاحتجاجات في البلاد، واتهمت المعارضة الحكومة بالتنازل عن الأراضي المصرية للسعودية. 

وذكرت أن التصويت جاء بعد أيام من نقاش حاد داخل البرلمان المصري، بين المعارضين والمؤيدين للقرار. 

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن المحكمة كانت عطلت الاتفاقية التي وقُعت في أبريل 2016، ولكن بعد عام واحد أيدته محكمة أخرى، وأشارت إلى أن المحاميين الآن يواجهون تحديا جديدا أمام المحكمة الدستورية. 

وقالت الصحيفة إن هذا الاتفاق أثار احتجاجات في مصر العام الماضي. 

وكانت الحكومة المصرية قالت إن الجزيريتين سعوديتان، إلا أن مصر حصلت عليهما عام 1950، ومع ذلك يصر معارضي الاتفاقية إن الجزيرتين مصريتان. 

كما أشارت الصحيفة إلى أن عشرات الصحفيين تجمعوا واحتجوا أمام مبنى نقابة الصحفيين في وسط البلد، وألقت الشرطة القبض على مجموعة منهم. 

ونقلت تصريحات جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين لوكالة فرانس برس، بأن عددا من الصحفيين ما زالوا محتجزين، وتجرى الآن اتصالات مع وزارة الداخلية لإطلاق سراحهم. 

وكانت لجنة الدفاع والأمن القومي وافقت في اجتماعها، اليوم الأربعاء على إعادة ترسيم الحدود، بعد نصف ساعة فقط من بدء الجلسة. 

وأكد اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، سعودية الجزيرتين، وأن مصر ليس لها أي حقوق فيهما، حسب تصريحات سابقة.

وقال المستشار فؤاد عبد الرحيم نائب رئيس مجلس الدولة وأمين عام المجلس، إن قرار مجلس النواب بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية هو ما سيسري في النهاية، رغم صدور حكما قضائيا بمصرية الجزيرتين، باعتبار أن قرار البرلمان صادر بعد فحص ودراسة لكافة وثائق الاتفاقية والجزيرتين داخل لجان البرلمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان