إعلان

السيسي يطالب بممارسة ضغوط على الدول التي تمول الإرهاب

06:29 م الأربعاء 14 يونيو 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حوارًا مع إذاعة ألمانية في ختام زيارته لألمانيا، حيث استعرض الكثير من النقاط التي تركزت عليه مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمسؤولين الألمان، وطالب بممارسة الضغط على البلدان التي تمول الإرهاب، واتخاذ آليات أكثر لوقف تمويل الجماعات المتطرفة من قبل المجتمع الدولي.

الحوار جاء على هامش مشاركته في أعمال قمة مجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك".

وبحسب التقرير، أشاد السيسي، اليوم الأربعاء، بالمناقشات التي أجراها مع المستشارة الألمانية ورجال الأعمال، حيث دعا السيسي الشعوب والحكومات الأوروبية بإعطاء الأمل لشعوب أفريقيا حتى لا يغادر الشباب في أفريقيا بلدانهم.

وأضاف في مقابلة مع إذاعة "داتشلاندفانك" الألماني، ونشرت على موقعها الإلكتروني، أن المهاجرين يبحثون عن شيء أفضل خارج بلادهم، مطالبًا المجتمع الألماني للتعاون مع البلدان الإفريقية لتوفير فرص للنمو الاقتصادي.

وقال السيسي "أعتقد أن التنمية والتعليم وفرص العمل هي السبيل لمكافحة الهجرة غير الشرعية".

منطقة قناة السويس

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس بأن لدى ألمانيا والشركات الألمانية فرصًا هائلة للاستثمار في منطقة قناة السويس، موضحًا ان مصر تقدم ستة موانئ ومنطقة صناعية على مساحات شاسعة، لاسيما بعد تطوير الكثير من البنية التحتية لتلبية احتياجات الشركات، علاوة على تعديل القوانين لتزويد المستثمرين بضمانات أكثر فاعلية.

كما أشار السيسي إلى ان مصر تمثل سوق واعدة، حيث لاتضم ما يقرب من 100 مليون مصري فحسب، بل أيضا 1.6 مليار نسمة في أفريقيا والدول العربية. وبالإضافة إلى ذلك، اتفاقات التجارة الحرة مع مختلف الدول الأفريقية ومع المنطقة العربية، منوهًا إلى أن تكاليف العمالة أقل مما هي عليه في بلدان أخرى.

الإرهاب

في الوقت نفسه، دعا السيسي الحكومة الألمانية إلى ممارسة الضغط على البلدان التي تمول الإرهاب، واتخاذ آليات أكثر لوقف تمويل الجماعات المتطرفة من قبل المجتمع الدولي.

وقال "من المهم أن نبعث برسالة واضحة وقوية إلى جميع البلدان التي تدعم هذه المنظمات".

وتابع "لا أدعو بلدان معينة، ولكن من خلال عمل أجهزة الاستخبارات، تعرف جميع البلدان أين يأتي هذا الدعم والتمويل للفكر المتطرف والمنظمات الإرهابية"، منوهً إلى ان الإرهاب نال أوروبا.

وطالب السيسي المجتمع الدولي بتكثيف الضغوط على الدول التي تمول الإرهاب حتى تكون رسالة واضحة وقوية لتلك الدول.

قطر وسد النهضة

وفي رده على سؤال حول امكانية ان تخرج قطر من الصف العربي بعد العقوبات الحالية، استبعد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تقود الأزمة الراهنة بين قطر والدول العربية إلى اندلاع حرب بالمنطقة، حيث قال: "أنا لا أشارك تقييمهم. وسيكون ذلك خطأ كبيرا، ولكن وحدة واستقرار الدول أمر مهم. ولكن الأهم من ذلك هو مكافحة الإرهابيين."

وحول قضية "سد النهضة" الأثيوبي، شدد الرئيس السيسي على انه انتهج أسلوب محدد منذ توليه مقاليد الحكم، وهو أن مصالح جميع الأطراف لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار، حيث ان الحكومة الاثيوبية لديها الحق في التنمية جنبًا إلى جنب إلى تفهم الأثيوبيين إلى ان حضارة مصر بأكملها تعتمد على النيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان