إعلان

التحالف الدولي بقيادة أمريكا استخدم أسلحة مُحظورة دوليا في سوريا

01:53 م الإثنين 12 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
كشف صور وتقارير نشرها شهود عيان في مدينة الرقة شمال سوريا أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، استخدم ذخائر مُحملة بالفسفور الأبيض، والتي يحظر القانون الدولي استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أن ذخائر الفوسفور الأبيض تعتمد على انفجار قذيفة تحمل مادة الفوسفور، تتفاعل مع الهواء وتخلق سحابة دخان أبيض سميك، وما إن تتصل بالجسم حتى تشوهه وتقتل الإنسان، ويمكن أن تصل إلى الحرق حتى العظم.

ولفتت الصحيفة إلى أن وكالة أعماق، الذراع الإعلامي لداعش، وحملة "الرقة تذبح في صمت" التي توثق الانتهاكات التي تحدث في سوريا، نشروا صورا ترجح أن التحالف الدولي استخدم الفسفور الأبيض.

وذكرت نيويورك تايمز أن القانون الدولي لا يعارض حيازة الجيش للفسفور الأبيض أو استخدامه، وقالت الولايات المتحدة وغيرها من الجيوش الغربية إنها استخدمت الفسفور الأبيض لخلق سحابة دخانية كبيرة لإخفاء تحركات المقاتلين.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، الذي رفض الكشف عن هويته، إن القوات الأمريكية التي تقاتل ضد داعش، في العراق وسوريا، لديها إمكانية في الوصول إلى ذخائر الفسفور الأبيض، ولكنهم لا يستخدموها ضد الأفراد.

وأعلن التحالف الدولي في بيان عن استخدامه ذخائر تحتوي على الفسفور الأبيض في سوريا بما يتناسب مع المعايير الدولية.

وجاء في بيان التحالف الدولي بهذا الصدد: "لا تناقش مسألة تزويد قواتنا بالذخائر التي تحمل طابع الإنارة واستخداماتها وفقا للسياسة المعلوماتية للتحالف، ولكن بحسب قواعد الاشتباك في النزاعات المسلحة تستخدم ذخائر الفسفور الأبيض لكشف الستائر الدخانية وعمليات التمويه وتحديد المواقع والعلامات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان