إعلان

هآرتس: ترامب ربما يقوم بأول رحلة طيران مباشرة بين السعودية وإسرائيل

11:01 م الخميس 18 مايو 2017

طائرة الرئاسة الأمريكية - أسوشيتد برس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "هآرتس" إن جولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالشرق الأوسط ربما تشمل أول رحلة طيران مباشرة من السعودية إلى إسرائيل.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير لها، الخميس، إلى أن المسؤولين السعوديين ليس لديهم علم بأي رحلات طيران بين الدولتين؛ ومع ذلك قال طيار إنه يعتقد بأن رحلة طيران بين السعودية وإسرائيل تمت سرًا.

زيارة تاريخية
وأضافت: "سبب آخر من المحتمل أن يجعل زيارة ترامب للسعودية تاريخية وهو أنها ستشهد أول رحلة طيران مباشر إلى إسرائيل إنطلاقًا من السعودية"، مشيرة إلى أن جدول الزيارة الذي كشف عنه البيت الأبيض يفترض أنه سيشمل شيئًا غير عادي تمامًا وهو أنه سيتجه إلى إسرائيل - المحطته الثانية في زيارته - انطلاقًا من السعودية".

وذكرت الصحيفة أن السعودية وإسرائيل لديهما شراكة محدودة في مجال الاستخبارات في ضوء حرب الوكالة التي تدعمها إيران في المنطقة وتوافق موقف كلاهما العدائي منها، لكنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين البلدين ولا يوجد رحلات تجارية تربط بين مطار بن جوريون الإسرائيلي وأي من المطارات السعودية؛ إضافة إلى أنه السعودية لا تسمح للطائرات الإسرائيلية بدخول أراضيها أو حتى التحليق في أجوائها.

ولفتت الصحيفة إلى أنها تواصلت مع مصادر حكومية إسرائيلية أنكرت وجود أي رحلات طيران مع السعودية، لكن الطيار الذي كشف عن اعتقاده بحدوث رحلة طيران سرية بين البلدين لم يذكر الحالات التي حدثت فيها.

ونقلت الصحيفة عن إليوت أبرامز، مسؤول سابق في إدارتي الرئيسين السابقين جورج بوش ورونالد ريجان بأنه سيكون شيء جديد بالمشاهدة أن نرى طائرة الرئيس الأمريكي تقلع من السعودية ثم تهبط في الأردن لدقائق لتصبح نقطة انطلاقها إلى إسرائيل من الأردن وليس من السعودية.

وأضاف: "لكني أود أن هذا الأمر السخيف لا يحدث"، مشيرًا إلى أنه أمر لا يمكن تخيله بين دول وحكومات، وإن كان ممكنًا مع رجال الأعمال الذين يقومون بتلك الرحلة للتغلب على العقبات الدبلوماسية بدقائق تقضيها طائراتهم على رصيف مطار الملكة علياء في عمان.

وتابع: "لكنه من غير المنتظر أن يحدث شيء كهذا مع ترامب وطائرة الرئاسة الأمريكية لما يمثله ذلك من صعوبات أمنية، إضافة إلى إنشغال جدول ترامب"، مشيرًا إلى أن ترامب تحدث هاتفيًا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لكنه لا توجد أي علامات على زيارته لعمان.

ليست سابقة
قالت الصحيفة إن زيارة ترامب للسعودية التي لا تملك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وتوجه طائرته مباشرة إلى إسرائيل لن تكون سابقة بين دولة عربية وإسرائيل، ففي عام 1994 قام بيل كلينتون، الرئيس الأسبق، بالتوجه إلى إسرائيل مباشرة من العاصمة السورية دمشق، وعام 1974 توجه توجه الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون إلى إسرائيل ضمن جولته بالشرق الأوسط وكانت أول زيارة لرئيس أمريكي لإسرائيل أثناء وجوده في البيت الأبيض.

فائدة اقتصادية
ولفتت الصحيفة إلى أنه إذا أصبحت رؤية ترامب حقيقة وتمكن من فتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي ستصبح الهند وتايلاند على مسافة 4 ساعات فقط من إسرائيل، مشيرة إلى أن ذلك يمكن أن يكون ضمن اتفاق للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان