إعلان

مسؤول أمريكي سابق: ترامب "الأحمق المفيد" لروسيا

04:21 م الأربعاء 17 مايو 2017

دونالد ترامب لنظيره الروسي فلاديمير بوتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
قال مايكل هايدن مدير المخابرات الأمريكية السابق، إنه حاول تحليل الإعجاب الشديد الذي يكنّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال حملته الانتخابية، كما حاول فهم أسباب الاتصال بين أعضاء حملته ومسؤولين روس.

وأشار هايدن، في مقال نُشر بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إلى أن أفضل استنتاج توصل إليه هو أن روسيا تعتبر ترامب "الأحمق المفيد"، وهو مصطلح ظهر في الاتحاد السوفيتي قبل انهياره، وصف به الكرملين الأشخاص الساذجين، الذين تستخدمهم في تنفيذ بعض المصالح نيابة عنها دون دراية منهم.

وبعد ستة أشهر، يرى المسؤول الأمريكي السابق أن مصطلح "الأحمق المفيد"، ما يزال يناسب الرئيس الأمريكي، الذي وصل إلى البيت الأبيض في 20 يناير الماضي.

ولفت إلى أن ترامب ما يزال ينكر كل ما يتردد عن التدخل الروسي في عملية الانتخابات الأمريكية، وتسبب موقفه في توتر العلاقات بينه وبين مجتمع الاستخبارات.

والآن أصبحت روسيا محل جدل آخر في الولايات المتحدة، ويقول هايدن إن صحيفة واشنطن بوست نشرت الأسبوع الماضي تقارير تفيد بأن ترامب أطلع السفير الروسي لدى واشنطن سيرجي كيسلياك، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على معلومات استخباراتية حساسة متعلقة بالقضاء على تنظيم داعش، خلال اجتماعهم في البيت الأبيض.

وبحسب تقارير إعلامية فإن المعلومات التي اطلع عليها ترامب المسؤولين الروس مستمدة من جهاز استخبارات في بلد آخر، وفي هذا الإطار، يقول هايدن إن الرئيس الأمريكي قد انتهك حكم الطرف الثالث في الاستخبارات، والذي يتمثل في أن أي بلد لا تستطيع مشاركة معلومات استخباراتية حصلت عليها من دولة أخرى دون موافقة مركزها الأصلي.

وذكر هايدن أن تولي مقاليد الحكم أمر جديد على ترامب، إذ أنه واحد من أقل الرؤساء الأمريكيين خبرة، ومنذ ظهوره على الساحة السياسية لم يظهر أمرا واحدا يؤكد اهتمامه بطريقة سير الحكومة الأمريكية، ولا يملك سوى القليل من المعلومات خارج مجال العقارات والأعمال.

ومع ذلك، يبدو أن ترامب غير قادر على الاعتراف بقلة خبرته، كما أنه يفتقر إلى الصبر، ولا يثق في معرفته وغرائزه.

وكان الرئيس الروسي، قد عرض اليوم الأربعاء نشر نصّ لما جرى خلال اللقاء الذي عقد الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

علق بوتين، على مزاعم تسليم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا أسرار قائلا إن "الفصام السياسي في أمريكا يتطور".

وتابع قائلا: من يصنع هذا الهراء، إما أغبياء أو يشكلون خطرا ويسببون الضرر للولايات المتحدة، يزعزعون الوضع السياسي الداخلي".

وشدد بوتين على أن بلاده لا ولن تتدخل في الشؤون الداخلية الأمريكية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان