إعلان

صحيفة تُبرز ملامح خطاب ترامب في السعودية

10:14 م الثلاثاء 16 مايو 2017

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:
نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، اليوم الثلاثاء، تقريرًا قالت فيه إن الرئيس الأمريكية دونالد ترامب يعتزم إلقاء خطاب حول مكافحة الإسلام المتطرف، وذلك في حضور مجموعة من القادة المسلمين في السعودية خلال زيارته الأولى إلى الخارج كرئيس للولايات المتحدة.

ووفقًا للتقرير؛ قال هربرت ريموند ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأمريكية، إن الرئيس ترامب سيتحدث إلى حوالي 50 من قادة العالم الإسلامي، حيث سيشارك في افتتاح مركز يهدف إلى "محاربة التشدد ويُروج للاعتدال".

وبحسب التقرير، صرح ماكماستر، في مؤتمر صحفي، أن الهدف من الخطاب "تجميع العالم الإسلامي ضد الأعداء المشتركين للحضارة وإبراز التزام الولايات المتحدة تجاه شركائهم من المسلمين"، مضيفًا: "أن الرئيس سوف يلقى كلمة ملهمة ولكن مباشرة حول الحاجة إلى مواجهة الأيديولوجية الراديكالية وآمال الرئيس في رؤية سلمية للإسلام أمام العالم".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الرحلة، التي تستمر أسبوعًا في الخارج، ستشمل مناقشة بيع أسلحة بقيمة 100 مليار دولار للسعوديين، تليها زيارة للفاتيكان ثم إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لافتة إلى أن المملكة العربية السعودية أول بلد يزوره ترامب منذ تنصيبه.

وألمح التقرير إلى أن الرئيس الأمريكية ترامب وقع مرسومًا أثار ضجة كبيرة، عندما حظر دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة بشكل مؤقت وهي إيران، ليبيا، سوريا، الصومال، السودان واليمن، قبل أن يجمد القضاء تنفيذه، حيث سجل مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "مستويات غير مسبوقة" من الحوادث المعادية للمسلمين والهجمات ضد المساجد في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

كما قالت الصحيفة البريطانية ان اجتماع ترامب بقادة العالم الإسلامي يأتي بعد ارتفاع عدد التفجيرات الإرهابية والهجمات المميتة عبر أوروبا، بما في ذلك تركيا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، منوهة إلى أن السعودية تلقت اتهامات بالمساهمة في انتاج المتشددين، الذين قتلوا ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص في هجمات 11 سبتمبر 2001.

كما حدثت زيادة في جرائم الكراهية ضد المسلمين وحالات التحيز، ولاسيما في الولايات المتحدة، حيث أفاد مكتب التحقيقات الفيدرالي بارتفاع في مثل هذه الحوادث بنسبة 67 % عام 2015، بالإضافة إلى توجيه النقاد اتهامات لترامب بالانخراط في الخطاب المناهض للمسلمين والمهاجرين، حسبما ذكرت صحيفة "الاندبندنت" اليوم.

كما شبه التقرير خطاب ترامب بالخطاب الذى ألقاه الرئيس السابق باراك أوباما في القاهرة عام 2009، حيث تحدث عن التطرف العنيف و"التوترات" بين المجتمعات، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يكون أسلوب ومضمون خطاب السيد ترامب مختلفا بشكل كبير عن سلفه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان