إعلان

بنسبة 53.4%.. "فتح" تفوز بانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة حماس

09:59 م الإثنين 15 مايو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل

أنهى الفلسطينيون انتخابات مجالسهم البلدية، في الضفة الغربية فقط، ودون وجود انتخابات مشتركة من قطاع غزة المسيطر عليه من قبل حماس نتيجة الخلافات بين الفصيلين، حيث أظهرت النتائج النهائية للانتخابات البلدية في فلسطين، اليوم الأحد، فوز حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في أغلب بلديات المدن الفلسطينية الكبرى، حسبما أعلنت عنه لجنة الانتخابات المركزية.

وأعلن حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات البلدية، أسماء القوائم التي فازت بالتزكية في 181 هيئة محلية ترشحت في كل منها قائمة واحدة، مضيفًا أن النسبة النهائية للمشاركة في هذه الانتخابات بلغت 53.4% في 145 هيئة محلية جرى فيها الاقتراع، إضافة إلى أن لجنة الانتخابات عقدت اجتماعا للنظر في كافة الشكاوى، وذلك حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

كما كشفت اللجنة، خلال مؤتمر صحفي، برام الله في الضفة الغربية، عن أن قوائم حركة فتح أحرزت تقدما كبيرا في الانتخابات البلدية، حيث فازت في أغلب المدن الفلسطينية الكبرى، موضحة أن العدد النهائي للمقترعين بعد احتساب أصوات الذين كانوا داخل المراكز عند الساعة السابعة مساء بلغ 420 ألف و682 ناخبا وناخبة أي 53,4% من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 787 ألف و386 ناخبا وناخبة، حسب قالت وكالة "الأناضول" التركية.

في السياق ذاته، بلغت نسبة المشاركة أدنى بكثير في المدن الكبرى مما هي في البلدات المجاورة لها، وسجلت أدنى نسبة مشاركة في نابلس، وفي رام الله كانت نسبة المشاركة أقل من 40%، وحلت لائحة فتح في الصدارة بجنين وأريحا، بالإضافة إلى الخليل، وذلك وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمقاطعة الانتخابات رافضة المشاركة بالاقتراع في وقت يخوض فيه مئات المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل إضرابا عن الطعام، علاوة على أن ابتعاد قطاع غزة عن الانتخابات البلدية الفلسطينية يمثل فشلًا جديدًا لجهود المصالحة الفلسطينية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من ناحية أخرى، قال حازم أبو شنب، عضو المجلس الثوري والقيادي بحركة فتح، أن نتائج انتخابات المجالس البلدية تعكس أن حركة فتح ما تزال الأكثر جماهرية بين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى غزة، لافتًا إلى أن أغلبية استطلاعات الرأي تؤكد الشعبية القوية التي تتميز بها حركة التحرير الفلسطينية "فتح" بين أبناء الشعب الفلسطيني.

وعلق أبوشنب، في تصريحاته لمصراوي، أن حركة حماس منعت تقدم أي عملية ديموقراطية، وتعزز من النظام القمعي للحركة، مضيفًا أن منع حماس عقد الانتخابات داخل القطاع يعد عملا غير مبرر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان