إعلان

موقع أمريكي: مصر ربما تعيق خطط إدارة ترامب تجاه إيران والخليج

10:37 م السبت 04 مارس 2017

السيسي و ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قال موقع "ذا هيل" الأمريكي إن مصر ربما تعيق خطط الإدارة الأمريكية الجديدة التى تتخذ توجها أكثر عدوانية تجاه إيران، مشيرًا إلى رغبة الرئيس ترامب بتشكيل جبهة مضادة لما وصفها بالأطماع الإيرانية في الخليج وسوريا.

وأضاف الموقع الأمريكي أن "صعود الإسلاميين السُنّة يمثل هاجسا للمسئولين المصريين في الآونة الأخيرة"، مضيفًا أن "رغبة مصر في إعادة مكانتها كقوة إقليمية تجعلها أكثر انفتاحًا لاستيعاب النفوذ الإيراني برغم تحفظات دول الخليج".

وأشار التقرير إلى أن "القاهرة تعتبر التيارات الإسلامية السُنية هي المحرك الرئيسي لزعزعة استقرار الشرق الأوسط بسبب فترة حكم الإخوان المسلمين 2012 و2013"، مضيفًا أن "صناع القرار في مصر يشعرون بحصار من جماعات متشددة فى ليبيا واليمن وغزة، بالإضافة إلى سوريا" .

وكشف الموقع الأمريكي عن أن "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعتبر الرئيس السوري بشار الأسد والتدخل الروسي في سوريا بأنهم خط الدفاع الأول لدحر أطماع الإسلاميين".

وأشار إلى أن "السيسي لم يجد معارضة داخلية ملحوظة للتقارب مع طهران، لاسيما وأن المصريين يعتقدون أن إيران دولة تمتلك حضارة قديمة وتاريخا عريقا".

وقال التقرير الأمريكي إن "جوهر الخلاف بين مصر والسعودية هو رفض مصر الدفع بقوات برية إلى اليمن، علاوة على عدم اتخاذ مصر موقفا صارما تجاه التدخل الإيراني فى سوريا".

وتابع أن "القاهرة لا تشعر بنفس التهديد من الخطر الشيعي مثلما تشعر المملكة العربية السعودية" .

واختتم التقرير بالإشارة إلى ما وصفه بـ"الفشل في احتواء الخلاف بين مصر والسعودية وزيادة التقارب بين مصر و إيران سيؤدي إلى فشل الجهود الأمريكية في احتواء السياسة الإيرانية والمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان