إعلان

نيويورك تايمز: ترامب يعرف الطريقة المُثلى لجني المكاسب

01:31 م السبت 04 مارس 2017

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
تطرّقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى الأجندة التجارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقالت إنه على الرغم من تباين الآراء حيال أجندته السياسية، فإن موقفه من ملف التجارة والصناعة واضحًا كما الشمس.

واستشهدت الصحيفة، في مقال نُشر عبر موقعها الرقمي الجمعة، إلى تصريح أدلى به ترامب في خطابه الذي ألقاه أمام الكونجرس مساء الثلاثاء، والذي أعرب خلاله عن إيمانه بالتجارة الحرة، على أن تكون مُنصفة في الوقت نفسه، بحسب قوله، فضلًا على دعواته للإصلاح الضريبي من خلال خفض معدل الضريبة على الشركات وحوافز التصدير.

وأشارت الصحيفة إلى شكوك العديد من خبراء الاقتصاد وصانعي السياسة حيال الأجندة التجارية لترامب؛ إذ يقولون إن التشغيل الآلي السريع من شأنه أن يُدحض أية مكاسب يمكن تحقيقها بشأن إعادة الوظائف التصنيعية مُجددًا، في الوقت المتوقّع أن تقود الرسوم الجمركية والسياسات الأخرى التي اقترح ترامب أن يتم تطبيقها إلى حروب تجارية كارثية.

ورأت نيويورك تايمز أن تكهّنات هؤلاء المُشكّكين خاطئة، فما تزال أكثر قطاعات التصنيع الأمريكية تقدّمًا باقية على أرباب العمل بها، مُشيرة إلى أن النقص الذي يشوب مرتباتهم يعود إلى المنافسة الضارية بين الدول ذات الأجور المرتفعة والأخرى ذات الأجور المنخفضة، وكذلك التكاليف التي يتم إنفاقها على عمليات النقل إلى الخارج التي تُجريها الشركات متعددة الجنسيات.

وأكّدت الصحيفة على أن النفوذ الأمريكي لا يزال مُسيطرًا على الاقتصاد العالمي، لافتة إلى وجود أكثر من 947,900 فرصة عمل في قطاع التشغيل الآلي، (بما في ذلك 145,700 في الشرائح الأعلى قيمة كما المحركات وأجزائها)، وما يقرب من 360 ألف في أشباه الموصّلات.

وتلعب الولايات المتحدة دورًا أكثر مركزية بالنسبة للدول التي تقع في مرمى التجارة الأمريكية، فالمكسيك- على سبيل المثال- كان ليبدو أداؤها التجاري بطيء الإيقاع أكثر مما هو عليه لو لم تكن قادرة على تصدير ما يُعادل من 28 في المئة من ناتجها السنوي إلى الولايات المتحدة، كما أن شحنات السيارات المكسيكية إلى أمريكا تُمثل وحدها أكبر موّلد لاحتياطات النقد الأجنبي.

وما يزال من غير الواضح بعد الآليات التجارية المُتوقّع أن يتخذها الرئيس الأمريكي، بيد أن الإحصاءات التجارية الحالية تشير بما لا يدع مجالًا للشك إلى أن الأرباح التي يُمكن أن يجنيها الاقتصاد الأمريكي ستكون جوهرية، وكما جاء في خطاب ترامب أمام الكونجرس بشكل يبدو واضحًا أن أمريكا يحكمها رئيس "يُدرك القوة المذهلة التي تتمتّع بها هذه البلد، ويعرف الطريقة المُثلى لاستخدامها لجني المكاسب".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان