إعلان

القضاء الفرنسي يؤكد مصادرة أملاك "رفعت الأسد"

05:04 م الجمعة 31 مارس 2017

الرئيس الراحل حافظ الاسد (يمين) وشقيقه رفعت في 198

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

أكد القضاء الفرنسي قرار مصادرة الأملاك العقارية لرفعت الأسد، عم الرئيس السوري، في فرنسا حيث يشتبه باقتنائه إيّاها بعد اختلاس أموال من بلاده، حسبما أفادت مصادر قريبة من الملف لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة.

ورفضت محكمة الاستئناف في باريس الطعون التي تقدم بها رفعت الأسد، شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الذي أُبعِد عن الحكم في ثمانينات القرن الماضي، كما أكدت عمليات المصادرة التي شملت عدة شركات لها أملاك عقارية في احياء فاخرة في العاصمة الفرنسية.

من بين هذه الأملاك، منزلان فخمان في الدائرة 16، تبلغ مساحة أحدهما ستة آلاف متر مربع في جادة فوش الراقية، بحسب أحد مصادر فرانس برس. كما تشمل تعويضات دفعتها بلدية باريس بقيمة 9.5 مليون يورو لمصادرة قطعة أرض في الدائرة الـ16 لبناء مساكن عامة.

وبعد تقدم جمعية "شيربا" التي تحارب الجرائم الاقتصادية بشكوى، قدر المحققون أملاك رفعت الأسد وأسرته في فرنسا بنحو 90 مليون يورو، موزّعة بين أملاك عقارية في باريس واسطبل في المنطقة الباريسية بقيمة 7 ملايين يورو ومجموعة مكاتب في ليون بقيمة 12.3 مليون يورو.

وقال مصدر قريب من الملف، إن القضاء سينظر لاحقا في طعون أخرى ضد عمليات مصادرة.

وعند الاتصال بأحد محامي الأسد، رفض التعليق.

ووجّه القضاء إلى رفعت الأسد في 9 يونيو 2016، تهمًا باختلاس أموال عامة وتبييض اموال بشكل منظم في إطار تهرب ضريبي خطير.

يذكر أن رفعت الأسد كان أحد نواب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

وفي الوقت الذي يشتبه فيه قاضي التحقيق باختلاس رفعت الأسد أموالًا عامة قبل انتقاله للإقامة في المنفى في أوروبا مع أسرته، برر الأسد الأموال بأنها هبات من الأسرة الملكية السعودية التي تدعمه سياسيًا منذ ثمانينات القرن الماضي.

وأشار رفعت الأسد، خلال جلسة استماع في أواخر اكتوبر، إلى العاهلين السعوديين الراحلين فهد وعبد الله، بحسب مصدر قريب من الملف.

كما قال إنه رجل سياسي لا يهتم بأملاكه وليس على إطلاع على الوثائق التي يوقعها، بحسب المصدر نفسه، لكن محكمة الاستئناف شككت في هذه الحجة بعد الاستناد الى تسجيلات هاتفية تكشف ان محاسبًا كان يطلع رفعت الأسد "بانتظام" على وضع أملاكه العقارية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان