إعلان

تقرير: داعش وراء منع الحواسيب المحمولة واللوحية في مقصورات الطائرات

10:24 ص الأربعاء 22 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:
كشفت شبكة "ايه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الحظر الولايات المتحدة الأمريكية على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إليهما من عدد من الدول الشرق أوسطية والأفريقية، جاء بسبب تهديد استخباراتي جديد حصلت على الولايات المتحدة مطلع هذا العام يؤكد أن أتباع تنظيم داعش يعملون على تهريب أجهزة إلكترونية محملة بمتفجرات على متن طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة.

وقالت الشبكة إن أحد مصادرها قال إن الحكومة الأمريكية اعتبرت المعلومات عن التهديد "مدعومة بالأدلة" و"ذات مصداقية".

وقال مصادر إن المطارات في الشرق الأوسط وأفريقيا التي تأثرت بقرار الحظر لم تذكر في المعلومات التي حصلت عليها السلطات الأمريكية، لكن تم تحديدها بناء على تحليل استخباراتي مع معلومات أخرى، بحسب "ايه بي سي نيوز".

حظرت الولايات المتحدة وبريطانيا الثلاثاء حمل الأجهزة الالكترونية على متن الرحلات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

واختلف قرار المنع بين البلدين، إذ أن بريطانيا خلافا للولايات المتحدة حددت الحجم الأقصى للجهاز المسموح به والذي لا يجب ان يتخطى 16 ب 9,3 سنتم (6,3 ب 3,7 إنش).

أعلنت الحكومة البريطانية حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس المملكة العربية السعودية، فيما زادت الولايات المتحدة قطر والإمارات العربية المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه من الممكن إخفاء متفجرات داخل مجموعة من هذه الأجهزة.

ويسري الحظر على أي جهاز يزيد طوله عن 16 سنتيمترا وعرضه عن 9.3 سنتيمتر أو سمكه 1.5 سنتيمتر. ويشمل أيضا الهواتف الذكية، لكن معظمها لا يتجاوز هذه الحدود.

وسيُطلب من المسافرين شحن أي من هذه الأجهزة التي ينطبق عليها الحظر ومن بينها أجهزة القارئ الإلكترونية ومنصات الألعاب، ضمن أمتعتهم، بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة.

وقالت الحكومة البريطانية إن الأمر متروك لشركات الطيران لتحديد موعد تطبيق الحظر، ويجب على المسافرين الاتصال بشركة الطيران التابعين لها للحصول على مزيد من المعلومات.

يسري القرار البريطاني على شركات الطيران البريطانية التالية: الخطوط الجوية البريطانية، ايزي جيت،جيت 2 دوت كوم، مونارك، توماس كوك، طومسون.

أما قائمة شركات الطيران الأجنبية التي يطالها الحظر البريطاني، فتشمل: الخطوط الجوية التركية، خطوط بيجاسوس، أطلس جلوبال ايرلاينز، ميدل إيست ايرلاينز، مصر للطيران، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، خطوط الطيران التونسية وخطوط الطيران السعودية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان