إعلان

صحف القاهرة: لهذا السبب امتنعت مصر عن التصويت على قرار أممي ضد سوريا

08:15 ص الخميس 02 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، إلي جانب لقاء الرئيس مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي تبدأ زيارة لمصر في وقت لاحق اليوم.

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر أوضحت أمس أسباب امتناعها عن التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن الخاص بمعاقبة الحكومة السورية بزعم استخدام أسلحة كيمائية.
وقال المستشار أحمد ابو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تعقيب لـ"الأهرام" إن الامتناع كان أمرا طبيعيا نظرا لعدم انتهاء التحقيقات التى تجريها الأمم المتحدة فى استخدام أسلحة كيمائية فى الحرب بسوريا.
وأضاف أبو زيد أن مصر أكدت، خلال جميع مراحل التداول حول مشروع القرار ضرورة انتظار نتائج التحقيقات التي تقوم بها الآلية الدولية المشكلة من المجلس الأمن للنظر فى الانتهامات الموجهة للحكومة السورية فى هذا الأمر مع الأخذ فى الاعتبار أن مجلس الأمن نفسة أصدر قرارا فى نوفمبر 2016 بتمديد عمل تلك الآلية لمدة عام ، وهو قرار صوتت مصر لمصلحته فى ذلك الوقت .


وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "تعاون مصري ـ روسي في التصنيع المدني والعسكري"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أمس قوة العلاقات المصرية - الروسية وتميزها، وأهمية العمل على تنميتها وتطويرها على مختلف الأصعدة.
وأشار إلى تطلع مصر إلى الارتقاء بالتعاون بين البلدين فى مجال التصنيع سواء للمنتجات المدنية أو العسكرية، خاصة فى ضوء ما تتمتع به روسيا من إمكانات تكنولوجية وخبرات علمية متطورة، علاوة على الخبرة المتوافرة لدى الجانب المصرى فى التعامل مع التكنولوجيا والمنتجات الروسية لعقود طويلة.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت، خلال استقباله أمس ديمترى روجوزين، نائب رئيس الوزراء الروسى للصناعات الدفاعية، وذلك فى حضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بالإضافة إلى نائبي وزير الخارجية ووزير الصناعة والتجارة الروسيين، والسفير الروسى بالقاهرة.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس أعرب عن أهمية ترسيخ الشراكة مع روسيا فى مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية، لاسيما من خلال إقامة منطقة صناعية روسية فى مصر، أخذا فى الاعتبار ما توفره مصر من منفذ متميز للمنتجات الروسية إلى الدول العربية والإفريقية.
وأضاف علاء يوسف أن نائب رئيس الوزراء الروسى أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تاريخية ممتدة، وتطلعه للعمل مع الجانب المصرى لتعزيز وتطوير هذه العلاقات فى المجالات المختلفة.
وأشاد بالدور المصرى المهم فى الشرق الأوسط، علاوة على جهودها فى مجال مكافحة الإرهاب.
وتم خلال اللقاء التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين فى عدد من المجالات، لاسيما فيما يتعلق بالصناعات المدنية والعسكرية ونقل التكنولوجيا.

وفي صفحتها الأولى أيضا وتحت عنوان "تعاون استراتيجي بين القاهرة وبرلين" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيستقبل ظهر اليوم الخميس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وأوضحت الصحيفة أن الزعيمين سيعقدان مؤتمرا صحفيا عقب المباحثات الثنائية في قصر الاتحادية واللقاء مع ممثلي مجتمع الأعمال المصري الألماني، مبينة أن المباحثات ستشمل التعاون الاستراتيجي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاستثمارية والسياحية.
ونقلت "الجمهورية" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس والمستشارة الألمانية سيقومان اليوم بافتتاح محطة البرلس بكفر الشيخ بـ "الفيديو كونفراس" والتي تعمل بقدرة 1600 ميجاوات وتم انشاؤها خلال 18 شهرا فقط بالتعاون مع شركة "سيمنس" الألمانية.
وأوضحت أنه من المقرر أن تشهد زيارة ميركل لمصر لقاء مع كل من فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس الثاني.. كما تشهد احتفالية كبري في المساء في منطقة الأهرامات يحضرها السيسي وميركل والوفد المرافق لها والذي يضم كبريات الشركات والاتحاد الفيدرالي للغرف التجارية والاتحاد الفيدرالي.
ويعلن د.محمد شاكر - وزير الكهرباء، في مؤتمر صحفي اليوم، الانتهاء من المرحلة الأولى لأكبر مشروعات الطاقة في العالم بالتعاون مع "سيمنس" وتشمل بجانب محطة البرلس محطتي بني سويف والعاصمة الإدارية. باستثمارات 6 مليارات يورو وتوفر احتياجات 45 مليون مواطن.
وبحث وزير التجارة طارق قابيل أمس مع المفوض الشخصي لميركل زيادة التعاون في التعليم الفني والمشروعات الصغيرة ودعم الصادرات.. وأشار إلي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي وصل الي 6.5 مليار يورو بزيادة 10% عن .2015

وعن نشاط الرئيس أمس ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تسلم أمس وثيقة إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية خلال استقباله لوزراء الصحة العرب في ختام اجتماعاتهم في مقر الجامعة العربية.
وأكد الرئيس السيسي أن مصر تجاوزت فترة التحديات الصعبة غير المسبوقة.. بفضل تماسك ووحدة الشعب، مضيفا أن السياسة الثابتة تجاه أشقائها العرب تنطلق من الحرص البالغ علي تعزيز التضامن العربي والارتقاء به.
وأشاد الرئيس السيسي بإعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية وطالب بتحويله إلي برنامج عمل مكثف لتحسين صحة المرأة نفسياً واجتماعياً وأعرب الرئيس عن اعتزازه بالمرأة المصرية التي تحملت المسئولية كاملة تجاه الوطن والمجتمع والأسرة.
من جانبهم، أكدوا وزراء الصحة العرب أن قوة مصر إضافة كبرى للأمة العربية وأشادوا بتجربة مصر الناجحة في مكافحة التهاب الكبد الوبائي باعتبارها نموذجا عالميا يحتذى به.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن منتخب الشباب مواليد 97 واصل سلسلة التعادلات في كأس الأمم الأفريقية المقامة في زامبيا بالتعادل 1-1 مع منتخب غينيا في مباراة الأمس ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الأولى بعد تألق كبير من الحارس محمد الغندور.
وأوضحت الصحيفة أن منتخبنا تقدم عن طريق مصطفى محمد فى الدقيقة 32 ، في حين تعادل منتخب غينيا عن طريق يامادوا تراورى في الدقيقة 80 ، والتعادل رفع رصيد منتخبنا لنقطتين بينما رفع منتخب غينيا لنقطة واحدة وأصبحت مباراة منتخبنا أمام زامبيا يوم السبت في آخر مباريات المجموعة، مصيرية وحاسمة للتأهل للدور قبل النهائي للبطولة وكأس العالم للشباب الذي من المقرر أن يقام في كوريا الجنوبية.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" التي ذكرت أن الأزهر الشريف أكد ضرورة التوقف عن استخدام مصطلح "الأقليات"، لأنه يوحى بالتمييز، واستخدام مصطلح "المواطنين" بدلا منه، وهذا أول تطبيقات المواطنة الحقيقية والواقعية.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في "إعلان الأزهر للتسامح والعيش المشترك" في ختام المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة التنوع والتكامل»، الذى استمر يومين وناقشت جلسات اليوم الثاني المبادرات الإسلامية والمسيحية للمشاركة والمبادرة وكيفية العمل معا لدرء التدخلات الخارجية والحيلولة دون توظيف الدين في النزاعات، والعمل من أجل مشاركة أوسع في الحياة العامة، ومواجهة التعصب والإرهاب، وترسيخ شراكة القيم وتفعيلها.
من جانبه، أكد المستشار محمد عبدالسلام، مستشار الإمام الأكبر، أن هذا المؤتمر يأتي تجسيدا لإدراك الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين الدور الأهم الذي يجب أن تقوم به القيادات الدينية في حفظ البشرية من الأخطار التي تتعرض لها.

وتحت عنوان "شكرى: مصر حققت قفزة فى التحول الديمقراطي رغم التحديات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن سامح شكرى، وزير الخارجية، أكد التزام مصر بالارتقاء بمبادئ ومعايير حقوق الإنسان وتعزيز الحريات الأساسية، منوها بما حققته مصر من قفزات مهمة على مسار التحول الديمقراطي رغم تصاعد التحديات الأمنية وانتشار خطر الإرهاب فى المنطقة والعالم، علاوة على الواقع الإقليمى المضطرب فى الشرق الأوسط.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في كلمة الوزير أمس فى الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، وهى الدورة الأولى التى تشارك فيها مصر بعد انتخابها لعضوية المجلس فى أكتوبر الماضى.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم الخارجية، قوله إن سامح شكرى أكد أهمية الارتقاء بعمل المجلس بما يتناسب مع الآمال العريضة والطموحات المشروعة التى اقترنت بتأسيسه كمحفل عالمى للتعاون الدولى والحوار البناء بين الدول فى مجال تعزيز حقوق الإنسان.
وأشارت "الأهرام" إلى أن قبيل اختتام زيارته الولايات المتحدة التقى شكرى بمقر السفارة المصرية بواشنطن ـ ممثلى المنظمات الأمريكية اليهودية وتطرق اللقاء إلى ضرورة تكثيف التشاور للتعامل مع أزمات الشرق الأوسط.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني واصلت توجيه ضرباتها القاصمة للبؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية بوسط سيناء.
ونقلت الصحيفة عن العقيد تامر الرفاعي - المتحدث العسكري، قوله إن أعمال المداهمات أسفرت عن القبض علي تكفيريين شديدي الخطورة وحرق وتدمير ١٢ عشة خاصة بالعناصر التكفيرية عثر بداخلها علي كميات مختلفة من الذخائر ومادة " سي 4 " شديدة الانفجار وبعض المواد والأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة ووسائل اتصال ومعدات وأدوات لحام تستخدم في تدريع العربات المفخخة وأوراق شخصية خاصة ببعض العناصر التكفيرية وكميات من مواد الإعاشة.
وأشار المتحدث العسكري إلى أنه تم تدمير ٣ عربات دفع رباعي منها عربة مفخخة معدة لاستهداف عناصر التأمين ودراجة بخارية بدون لوحات معدنية، والتحفظ علي عربتين تتبعان العناصر التكفيرية.
وأضاف المتحدث أن القوات قامت بتدمير ٣مخازن تحت الأرض عثر بداخلها علي ٢ طن من نبات البانجو المخدر المعد للتوزيع فضلاً عن حرق وتدمير (30) مزرعة خشخاش بأماكن مستترة داخل المناطق الجبلية.كما تم ضبط عربة ربع نقل محملة بكميات كبيرة من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة كانت في طريقها للعناصر التكفيرية بمنطقة غرب نفق الشهيد أحمد حمدي.
وتمكنت إحدي الدوريات المقاتلة من إحباط محاولة تفجير لأحد أبراج كهرباء الضغط العالي وإبطال ونسف 4 عبوات ناسفة كانت معدة أسفل أحد الأبراج.وتواصل قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني ملاحقة العناصر التكفيرية وتنفيذ العمليات النوعية للقضاء عليها وإقتلاع جذور الإرهاب.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس، قام بزيارة الأسر المسيحية القادمة من العريش ورافقه خلال الزيارة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وذلك بمعسكر القرش التابع لمحافظة الإسماعيلية، واطمأن علي تسكينهم، ونقل لهم تضامن الجميع معهم وأنهم جزء من نسيج واحد هو الشعب المصري العظيم.

وأضاف مميش أن الإرهاب لن يستطيع أن يفرق الشعب المصري عن وحدته، وان مصر كلها هي وطن للمصريين جميعا شعب واحد ونسيج واحد، ولن يضعف الإرهاب من عزيمة المصريين في قهره والقضاء عليه.
وأكد مميش على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعكف علي مباشرة تطورات الموقف، ووجه بتوفير كافة إمكانيات الدولة في تلبية كافة مطالب واحتياجات المضارين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان