إعلان

موقع أمريكي: مصر ستعاني من نقص حاد في مياه النيل

09:58 م الثلاثاء 14 مارس 2017

نهر النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قال موقع "انترناشونال بيزنس تايمز" الأمريكي، في تقرير له اليوم الثلاثاء، إن مصر ستعاني من نقص إمدادات مياه النيل في المستقبل القريب، منوهًا إلى أن تزايد الكثافة السكانية يهدد نقص الموارد الطبيعية في مصر والتي من أهمها نهر النيل.

ونوهت دراسة صادرة عن الجمعية الجيولوجية الأمريكية إلى أن المياه الواردة إلى سكان دلتا مصر قلت تدريجيا في الآونة الأخيرة، وهو ما يهدد بقلة الأراضي الزراعية ونقص الغذاء، مشيرًا إلى أنه على مدار 200 سنة، ونتيجة لزيادة سرعة النشاط البشري تغيرت ظروف تدفق مياه نهر النيل بشكل خطير.

وأوضحت الدراسة أن مصر تستمد نحو 70 % من المياه المتدفقة إليها عن نهر النيل الأزرق النابع من إثيوبيا. وأشارت الدراسة إلى أن دلتا النيل لم تعد تتوسع بشكل طبيعي، لاسيما وأن أقل من 10٪ من مياه النيل تصل الآن إلى البحر، بسبب نظام الري الكثيف الذى أدى إلى قلة الرواسب المفيدة لخصوبة الأراضي الصالحة للزراعة في مصر.

وأكدت الدراسة أن السهل المنخفض والممتد على طول الدلتا لا يرتفع عن سطح البحر سوى متر واحد والثلث الشمالي من الدلتا ينخفض بمعدل حوالي من 4 إلى 8 ملم سنوياً بسبب الضغط من الطبقات التي يمتد عليها السهل، والحركة الجيولوجية الزلزالية، وعدم وجود رواسب جديدة كافية لإعادة تغذية هامش التآكل في الدلتا بفعل التيارات الساحلية المتوسطية، وفقًا لما ورد بالدراسة.

وأشار العلماء إلى أن أزمة نقص المياه الواردة من النيل الأزرق تلوح في الأفق، علاوة على قيام إثيوبيا ببناء سد النهضة الذي سيقلل من تدفق المياه إلى مصر.

وطالب العلماء بتضافر جهود الهيئات الإقليمية والدولية لمواجهة الخطر الذي يواجهه المصريون في المستقبل القريب، وفقًا لما نقله الموقع الأمريكي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان