إعلان

اجتماع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن ليبيا غدا

12:04 م السبت 18 فبراير 2017

ليبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن تونس قررت أمس تقديم اجتماع مرتقب لوزارء خارجية ثلاث دور عربية مجاورة لليبيا، إلى غد الأحد، بعدما كان مقررا مطلع الشهر المقبل.

وأوضحت الصحيفة إن التقديم يأتي بعد فشل عقد لقاء "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج خلال وجودهما في القاهرة قبل أيام، ما أثار مخاوف من تصاعد العنف في ليبيا.

ونقلا عن بيان لوزارة الخارجية التونسية أمس، فإن الاجتماع كان مقررا في مطلع مارس لكنه قُدّم إلى 19 و20 الجاري، بعد مشاورات بين وزراء خارجية تونس، والجزائر ومصر.

وصرح وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أمس، بأن مبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي تتمثل في 4 نقاط محورية هي: دفع الليبيين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم إلى الحوار، ورفض أي حل عسكري من شأنه أن يؤجج الوضع في بلادهم، إلى جانب دفع الفرقاء الليبيين إلى تذليل خلافاتهم حول تنفيذ اتفاق الصخيرات، ومواصلة دعم دور الأمم المتحدة مظلةً أساسية لأي حل سياسي في هذا البلد.

وشدد الجهيناوي على أن مبادرة السبسي لحل الأزمة الليبية خلقت ديناميكية حقيقية وجديدة على المستوى الداخلي في ليبيا، مشيراً إلى أنها حشدت الدعم المصري والجزائري، إضافة إلى تجاوب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأفادت مصادر ديبلوماسية تونسية بأن الاجتماع الثلاثي سيتمحور حول نتائج الاتصالات والمحادثات التي أجرتها الدول الثلاث مع الأطراف الليبية بهدف تقريب وجهات النظر بينها، ووضع أسس لحل سياسي توافقي في البلاد الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

وذكرت مصادر في الخارجية التونسية، أن اجتماع الأحد سيناقش تطور المشاورات التي تشرف عليها الدول الثلاث، خصوصاً بعد فشل مساعي عقد لقاء بين السراج وحفتر في العاصمة المصرية منذ أيام.

واقترحت تونس مطلع هذا العام، تشكيل آلية ثلاثية تضم دول جوار ليبيا الثلاث "تونس ومصر والجزائر" لتكثيف المشاورات على مستوى وزراء الخارجية والتوصل إلى حل للأزمة الليبية.

وتعمل اللجنة الوزارية للدول الثلاث على ترتيب لقاء بين الأطراف الفاعلة في الساحة الليبية يضم كلاً من السراج وحفتر وعقيلة صالح رئيس البرلمان الذي يتخذ من طبرق مقراً له. وزار صالح تونس الشهر الماضي، بحسب ما ورد في الصحيفة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان