إعلان

أبرز ما جاء في لقاء ترامب ونتنياهو - فيديو

08:33 م الأربعاء 15 فبراير 2017

ترامب ونتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري وعبد العظيم قنديل:

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤتمرًا صحفيًا مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالبيت الأبيض، أثناء زيارة الأخير لواشنطن.

وقال ترامب إن أمريكا وإسرائيل تمتلكان قيمًا مشتركة وأن إسرائيل تمثل نموذجًا عالميًا في الحرية والسلام، مشيرًا إلى أنه لا يمكن نسيان ما فعله اليهود ووقوفهم في وجه المذابح.

وتحدث ترامب عن التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل في ضوء اتفاق إيران النووي، مؤكدًا على أهمية التأكد من قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، مشيرًا إلى تاريخ طويل من التعاون بين البلدين.

وذكر ترامب: "هناك أمور غير عادلة تتعرض لها إسرائيل في المجتمع الدولي"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستدعم اتفاق سلام مع الفلسطينيين عبر المفاوضات المباشرة، لكنه يجب على الجميع أن يسعى للتسوية.

وذكر ترامب أن كل من واشنطن وتل أبيب يدينان على الدوام ما يشهده العالم من عمليات الإرهابية.

وأكد ننتنياهو على علاقة الصداقة الوطيدة التي تربطه بالرئيس الأمريكي وعائلته، مشيرًا إلى أنه يتطلع للعمل مع واشنطن في العديد من القضايا، وطالبه بضرورة دعم موقف إسرائيل لتحصل على مساحة عادلة في المجتمع الدولي.

وتحدث نتنياهو عن أهمية دور الولايات المتحدة في الوقوف في وجه إيران ومنعها من امتلاك سلاحًا نوويًا.

وعن علاقة إسرائيل بالدول العربية قال نتنياهو: "الدول العربية في المنطقة لا تنظر إلى إسرائيل كعدو بل أصبحت تنظر إلينا كحليف، وهو شيء لم يحدث من قبل في ولايتي أو في حياتي بأكملها".

وقال ترامب: "إذا استطاع الفلسطينيين والإسرائيليين التوافق حول عملية السلام فإنني سأكون سعيدًا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس"، بينما قال نتنياهو إن إعتراف الفلسطينيين بدولة إسرائيل هو بداية الطريق إضافة إلى أهمية توقفهم عن تعليم أطفالهم العداء لإسرائيل.

وانتقد نتنياهو الحديث عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، متسائلًا: "أي دولة تلك التي يتحدثون عنها.. هل يريدون دولة فلسطينية إرهابية؟".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان