إعلان

دراسة - الأسلحة الصينية تٌكافئ أسلحة الغرب في التكنولوجيا العسكرية

09:51 م الثلاثاء 14 فبراير 2017

الجيش الصيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ف ب):
أكد تقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن الصين بدأت تصدر تصميمات أسلحة بما فيها تصميمات طائرات مسلحة بدون طيار، إلى مختلف أنحاء العالم، وأنها بدأت تصل إلى "مساواة شبه تامة مع الغرب" من حيث التقدم في التكنولوجيا العسكرية.

وقال المعهد إن ميزانية الدفاع الصينية الرسمية بلغت 145 مليار دولار العام الماضي، وأنها أعلى بـ1,8 مرة من ميزانية كوريا الجنوبية واليابان معًا.

كما مثلت ميزانية الدفاع الصينية أكثر من ثلث إجمالي الانفاق العسكري في آسيا في 2016، بحسب التقرير الذي أوضح أن الإنفاق في آسيا زاد بنسبة خمسة إلى ستة بالمئة سنوياً في الفترة من 2012 الى 2016.

وفي المقابل انخفض الإنفاق العسكري العالمي بنسبة 0,4% في 2016 مقارنة مع العام 2015، والسبب الرئيسي في ذلك انخفاض الانفاق في الشرق الأوسط.

وقال مدير المعهد جون تشيبمان أثناء عرض تقرير المعهد السنوي "الميزان العسكري 2017" في لندن أن "التقدم العسكري في الصين يؤكد أن الهيمنة الغربية في مجال انظمة الأسلحة المتقدمة لم تعد أمرًا مفروغا منه".

وأضاف أن التهديد الذي بدأت القوات الغربية المنتشرة في العالم تواجهه هو أن الصين تتطلع إلى بيع الأسلحة إلى الخارج، وربما تواجه هذه القوات أنظمة عسكرية أكثر تقدما وفي أماكن أكبر في أيدي مجموعة أوسع من الخصوم.

وخلص التقرير إلى أنه بالنسبة للقوة الجوية فيبدو أن الصين بدأت تصل إلى مساواة شبه تامة مع الغرب.

وقال إن إحدى صواريخ جو-جو الصينية ليس لها معادل غربي، وأن الصين طرحت نوعا من الصواريخ قصيرة المدى لا يمكن سوى لعدد قليل من الدول المتقدمة في مجال الطيران أن تطورها.

وأشار إلى أن الصين تطور ما يمكن أن يصبح صاروخ "جو-جو" الأطول مدى في العالم.

صادرات صينية إلى إفريقيا
أشار التقرير إلى أن الصادرات الصينية العسكرية إلى إفريقيا العام الماضي انتقلت من بيع تصميمات من العهد السوفياتي إلى تصدير أنظمة مصممة في الصين".

وقال التقرير إن طائرات صينية مسلحة بدون طيار شوهدت في نيجيريا والسعودية. وأشار التقرير كذلك إلى أن دولاً اوروبية تزيد انفاقها الدفاعي تدريجيا فقط.

وقال أنه فيما تمثل أوروبا واحدة من ثلاث مناطق في العالم ارتفع فيها الانفاق الدفاعي في 2015-2016، فإن إنفاق الدفاع الأوروبي لا يزال متواضعًا نسبة إلى إجمالي الدخل المحلي للقارة.

ووجد التقرير أنه في 2016 حققت دولتان أوروبيتان عضوان في حلف شمال الأطلسي "الناتو" فقط هما اليونان واستونيا، هدف إنفاق 2,0% على الدفاع من إجمالي ناتجها المحلي، في حين كان عدد هذه الدول 4 في 2015 وهي اليونان وإستونيا وبولندا وبريطانيا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان