إعلان

شركات طيران أمريكية تطالب ترامب بحظر الخطوط الخليجية المنافسة

01:06 م الجمعة 10 فبراير 2017

شركات الطيران الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قال موقع "ذي إنترسبت" إن المدراء التنفيذيين لشركات الطيران الأمريكية عقدوا اجتماع مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الخميس، لمطالبته بحظر شركات الطيران العربية المنافسة لهم.

ولفت الموقع الأمريكي - في تقرير له، اليوم الجمعة - إلى أن الاجتماع ضم أكبر 3 شركات طيران أمريكية هي "دلتا، ويونايتد، وأمريكان" إيلا لاينز، مشيرًا إلى أن تلك الشركات أطلقت حملة إليكترونية لحماية وظائف الأمريكيين تضم مقاطع فيديو لخطابات ترامب التي تحدث فيها عن حماية مصالح الأمريكيين تحت شعار "أمريكا أولاً".

وأوضح الموقع أن مساعي الشركات الأمريكية تهدف إلى إغلاق المطارات الأمريكية في وجه خطوط طيران بعينها بصورة تحد من الاختيارات أمام المسافرين وتساهم في زيادة نسبة الإقبال على الشركات الأمريكية الثلاثة، مشيرًا إلى أن هذا التحرك يشبه طلب مماثل تم طرحه على الرئيس السابق باراك أوباما بهدف منع شركات الطيران الأجنبية من توفير ذات الخدمات بأسعار أقل، لكنه تم رفضه بصورة كاملة.

وفي اليوم التالي لفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية أصدرت حملة "سماوات مفتوحة بشكل عادل" بيانًا قالت فيه: "نتطلع لمطالبة ترامب وإدارته بوقف الدعم الهائل الذي تتلقاه شركات الطيران القطرية والإماراتية المدعومة من حكومات تلك البلاد.

وتسمح اتفاقية السماوات المفتوحة لجميع شركات الطيران في العالم باستخدام كافة المطارات لتحقيق أعلى قدر من التنافسية العالمية.

وترى الشركات الأمريكية أن عمل شركتي الاتحاد الإماراتية وشركة الخطوط الجوية القطرية في السوق الأمريكي يمثل نموذجًا لغياب العدالة في المنافسة وتطالب بحظرها بطريقة إجرائية.

ولفت الموقع إلى أن شركات الطيران الخليجية حصلت على دعم مالي يصل إلى 50 مليار دولار من حكوماتها منذ عام 2004، وفقًا لخطاب وجهه الرؤساء التنفيذيين للشركات الأمريكية إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون، مؤخرًا، مؤكدين ثقتهم في إدراك إدارة ترامب لطبيعة مطالبهم لحماية وظائف الأمريكيين.

لكن شركات الطيران الخليجية أوضحت - وفقًا للموقع - أنها تقوم برحلات إلى مناطق كثيرة في العالم لا تتجاهلها الشركات الأمريكية وأن التهم الموجهة إليها تمثل معاملة مزدوجة لأن الشركات الأمريكية حصلت على عشرات المليارات من الدولارات على مدى عقود من العديد من المؤسسات الأمريكية.

وكشف تقرير للكونجرس أن شركات الطيران الأمريكية تحصل على دعم حكوم ضخم، مشيرة إلى الدراسة التي تم إجراؤها عام 1999 كشفت أن تلك الشركات حصلت على دعم يصل إلى 150 مليار دولار لشراء طائرات تجارية، إضافة إلى دعم الوقود والكود الضريبي وبرامج أخرى جميعها تقدم الدعم لشركات الطيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان