إعلان

جولة تيلرسون في الشرق الأوسط: محاولة لإغلاق أبواب العالم العربي في وجه إيران

12:38 م الأحد 22 أكتوبر 2017

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

قالت وكالة الأسوشيتيد برس الإخبارية إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يتوجه إلى الشرق الأوسط، الأسبوع الجاري، على أمل عقد تحالف بين السعودية والعراق، وإغلاق أبواب العالم العربي في وجه إيران.

وأشارت الوكالة إلى محاولات واشنطن لإنهاء الأزمة بين دول الخليج وقطر، والعثور على حلول تمكن من إنهاء الحروب الأهلية في اليمن وسوريا، موضحة أن تيلرسون يتصدى لهذه المشاكل في إدارة ترامب بمناورة طموحة، وربما أقل جيوسياسية.

وأشار مسؤولون أمريكون إلى أن هناك محور جديد يوحّد الرياض وبغداد، يتمثل في العمل على مواجهة النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة، إلا أن التاريخ والدين والسياسة قد يقفون في طريق تيلرسون.

ووصل ووزير الخارجية الأمريكي إلى الرياض أمس، السبت، ويعتزم زيارة قطر يوم الاثنين.

ونوهت الوكالة إلى أن مساعي فصل العراق عن إيران، وربطها بالسعودية ليست جديدة، إلا أن المسؤولين الأمريكيين أكثر يقينا الآن من امكانية تحسن العلاقات بين البلدين، وذلك بعد مشاركة تيلرسون في الاجتماع الافتتاحي للجنة التنسيق السعودية- العراقية في الرياض.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين أن تيلرسون يأمل أن تساعد السعودية الغنية بالنفط في مشاريع الاعمار الضخمة المطلوبة لإعادة الحياة إلى المدن العراقية مثل الموصل، ثاني أكبر وأهم مدينة عراقية، وأن تقدم الدعم لحيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي.

يُذكر، أن العراق والسعودية حاولا تجاوز الخلافات بينهما خلال الأشهر الأخيرة الماضية.

وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد عام 2015 بعد ربع قرن، كما فتحت المعابر الحدودية المغلقة منذ فترة طويلة، إلا أن ظهور إيران كلاعب قوي في العراق ما يزال يزعج الرياض وواشنطن.

ومن جانبه، أشار مستشار الأمن القومي الأمريكي ماكماستر إلى أن السعودية تستطيع لعب دورا محوريا في عملية استقرار العراق.

كما لفت إلى قدرة إيران على تأليب المجتمعات ضد بعضها البعض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان