إعلان

مصدر أردني: لا منطقة تجارة حرة جديدة مع إسرائيل وهناك توسعة للقائمة

10:29 ص الخميس 19 يناير 2017

مشروع إقامة منطقة تجارة حرة مشتركة جديدة بين إسرائ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان -(د ب أ):
نفى مصدر حكومي أردني صحة تقارير إسرائيلية تشير إلى انطلاق مشروع إقامة منطقة تجارة حرة مشتركة جديدة بين إسرائيل والأردن.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية، اليوم الخميس، عن المصدر المسؤول القول إنه ليس هناك منطقة تجارة حرة مشتركة جديدة مع الجانب الإسرائيلي، وأن ما يجري هو مجرد عملية توسعة وتحديث للقديمة القائمة منذ ما يزيد على عقدين.

وأوضح المصدر أن منطقة التجارة الحرة المشتركة مع الجانب الإسرائيلي، والتي يروج على أنها جديدة قائمة منذ أكثر من 20 عاما، خصوصا بعد اتفاقية السلام الموقع بين الجانبين منذ العام 1994.

وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المنطقة تقع ضمن جسر الشيخ حسين، وتشهد عمليات نقل للبضائع وعبور للشاحنات بين الجانبين.

وأوضح المصدر أن البنية التحتية للمنطقة تهالكت، والجانب الإسرائيلي يريد تطوير المنطقة وتأهيلها لتسهيل حركة نقل البضائع والعبور، إضافة إلى استغلال الأراضي الواقعة ضمن حدود المنطقة الحرة، والتي يقع جزء منها في الأراضي الأردنية لغايات تطوير وتوسعة المنطقة.

ولم يستبعد المصدر بدء الجانب الإسرائيلي بعمليات الإنشاءات من أجل تطوير وتأهيل المنطقة، خصوصا بعد سلسلة اجتماعات فنية مشتركة عقدت بين الطرفين خلال السنوات الماضية.

وأشار المصدر إلى أن أراضي المنطقة الحرة التي تخضع لسيادة الجانب الإسرائيلي يوجد بها مصانع تستفيد من المزايا والحوافز التي تقدمها المنطقة.

وتوقع المصدر أن تكون كلف توسيع مثل هذه المناطق من خلال منح خارجية، مبينا أن تطوير المنطقة الحرة المشتركة من شأنه أن يخدم المملكة في عمليات التصدير إلى أوروبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان