إعلان

"المباني الخاوية".. دليل على تدهور العلاقات الإيرانية الأمريكية

01:07 م الأحد 25 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أصبح مبنى السفارة الإيرانية في أمريكا والذي يقدر بحوالي 12 مليون دولار خاويا، فهناك الحديقة الكبيرة والغرف التي استضاف فيها السفير الإيراني أمثال الممثلة الأمريكية الراحلة اليزابيث تايلور، والفنان الأمريكي أندي راهول، وريتشارد نيكسون.

تقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير منشور على موقعها الإلكتروني قبل يومين، إن المبنى الكبير يضم عددا من اللوحات التي تعود لكبار الفنانين، وسبع غرف نوم، تحول الآن إلى منزل يقطنه خمسة أشخاص.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا المبنى وسبعة مباني أخرى في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية يقدر سعرها بحوالي 50 مليون دولار ملك لإيران، ولكن منذ حوالي 40 سنة تم تكليف وزارة الخارجية بمهمة تأجير تلك المباني والحفاظ عليها.

ويرجع اخلاء المباني التابعة لإيران في أمريكا إلى تدهور العلاقات الأمريكية الإيرانية منذ الثورة الإيرانية 1979 واختطاف 52 أمريكي كرهائن في السفارة الأمريكية في طهران، وزاد الأمر سوءً، تخصيب إيران لليورانيوم من أجل استخدامه كأسلحة نووية.

بحسب الصحيفة فإن مبنى السفارة الإيرانية في واشنطن يتصدر قائمة ممتلكات الحكومة الإيرانية، وكانت له أهمية خاصة في السبعينيات، وهو هدية من أردشير زاهدي السفير الإيراني السابق الذي تزوج من ابنة شاه إيران، ويقول زاهدي في حوار من مونترو في سويسرا، معلقا على المبنى الذي صمم على الطراز الفارسي بناء على طلبه في الستينيات على أيدي مهندسين معماريين أمريكيين وإيرانيين، "قلبي ما يزال جزءا منه، فهو بمثابة ابن لي، كنت أقاتل ليلا ونهارا للحصول على لميزانية لإتمام بنائه".

ويؤكد زاهدي أن الحفلات التي أقامها في واشنطن وحضرها رجال الدول ونساء المجتمع، والمشاهير كانت سببا رئيسيا في لتوطيد العلاقات مع واشنطن.

حتى الآن تم تأجير ثمانية من أصل عشرة مباني إيرانية، وسيزيد سعرها إذا عرضت في السوق المفتوحة، ولم يتضح إذا كانت إيران وافقت على بيع ممتلكاتها، أم ستفعل ذلك إذا توصلت إلى اتفاقية دبلوماسية مع أمريكا.

وعلى الناصية المقابلة للسفارة الإيرانية يوجد ملحق عسكري إيراني تم تأجيره للسفير الروماني منذ عام 1990، ولم يعلن عن سعر الإيجار حتى الآن، وفي ولاية ميريلاند عاشت عائلة ألمانية في محل إقامة دبلوماسي سابق، وعرضه أحد السماسرة المحليين للإيجار عام 2015، بما يصل إلى 5500 دولار شهريا.

وفي سان فرانسيسكو يوجد منزل مساحته 8700 قدم مربع يصل سعره إلى 10 مليون دولار، يقول زاهدي إنه كان ممتلئا في السابق بالكثير من الطلاب الإيرانيين وغيرهم من المدنيين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان