إعلان

الصين تحذر تايوان من السماح للدلاي لاما بزيارتها

12:37 م الأربعاء 14 سبتمبر 2016

الصين تحذر تايوان من السماح للدلاي لاما بزيارتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين، تايبه - رويترز:

حذرت الصين اليوم الأربعاء، الحكومة الجديدة في تايوان من السماح للزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما، بزيارة الجزيرة، وذلك بعدما دعاه نائب تايواني كبير للمجيء إلى تايوان.

وتعتبر الصين الدلاي لاما البالغ من العمر 80 سنة، انفصالياً. وكان الرئيس التايواني السابق ما يينغ جيو، رفض دخول الدلاي لاما تايوان مرات عدة منذ آخر زياراته للجزيرة في العام 2009.

وكان ما يينغ جيو سمح للزعيم الروحي للتبت آنذاك بزيارة تايوان، لكنه لم يلتق به.

وفازت تساي إينج وين بانتخابات الرئاسة في تايوان في يناير، ولم تفصح عما إذا كانت الحكومة ستسمح بزيارة الدلاي لاما الذي هنأ تساي على فوزها «الرائع».

وكان نائب تايواني يشتهر بانتقاد الصين ويُدعى فريدي ليم، دعا الدلاي لاما لزيارة الجزيرة عندما التقى به في الهند الأسبوع الماضي.

وقال ما شياوقوانغ، الناطق باسم مكتب شؤون تايوان في الصين، في إفادة إخبارية ببكين، إن الدلاي لاما "يرتدي عباءة الدين لممارسة نشاطات انفصالية".

وأضاف أن "اعتزام بعض القوى في تايوان التآمر مع الانفصاليين الساعين الى ما يسمى بانفصال التبت وإثارة الاضطرابات، سيكون له تأثير شديد في العلاقات عبر مضيق تايوان... نعارض بشدة زيارة الدلاي لاما تايوان في أي شكل".

وقال وزير الخارجية التايواني ديفيد لي أمس، لنواب في البرلمان، إنه إذا قرر الدلاي لاما المجيء إلى تايوان فإن الوزارة ستبحث الأمر ملياً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان