إعلان

لهذا السبب لا يظهر اسم "فلسطين" على خرائط جوجل

01:09 م الأربعاء 10 أغسطس 2016

خرائط جوجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

رصدت إحدى الجماعات الصحفية بمدينة غزة تغييرًا في الطريقة التي تُمثّل بها جوجل فلسطين على خارِطة إسرائيل، ما تسبّب في موجة غضب أثارت وسائل الإعلام الاجتماعيّة في مِنطقة الشرق الأوسط.

"تُدين (مجموعتنا) الجريمة التي ارتكبتها جوجل في حق فلسطين، بعد قيامها بحذف اسمها من خريطة إسرائيل، وتدعوها للتراجع عن قرارها، والاعتذار من الشعب الفلسطيني"، هكذا جاء نص البيان الذي أصدره مُنتدى الصحفيين الفلسطينيين.

كما طالبت العديد من وسائل الإعلام الشرق الأوسطية، جنبًا إلى جنب مع روّاد فيسبوك وتويتر ، شركة جوجل بإعادة تسمية المِنطقة، أو حتى تسميّة كل إسرائيل بـ "فلسطين".

1

بدوره ردّ متحدث باسم شركة جوجل على تلك الانتقادات والمُطالبات، في تصريح لموقع "انجادجيت" المعني بالأخبار التِقنيّة، قائلًا: "لم يكُن هناك علامة على خرائط جوجل تحت اسم (فلسطين)، ومع ذلك اكتشفنا خطأ على الخريطة، أُزيلت على إثره العلامات الخاصة بـ (الضفة الغريبة) و(مُقاطعة غزة)"، مؤكّدًا على أن الشركة تعمل سريعًا على إعادة تلك العلامات ثانية.

تُظهّر جوجل خطًا حدوديًا مُبدّدًا حول الضفة الغربيّة وغزة، وتقوم بتعريف المدن في تلك المناطق باعتبارها "فلسطينية" عند الضغط عليهم على الخريطة، كما يصف المُربع التعريفي لـ ويكيبيديا على الخرائط، فلسطين، على أنها "دولة ذات سيادة بحُكم القانون"، المُصطلح الذي تم تحديده من قِبل هيئة الأمم المتحدة عام 2013.

2

وبالرغم من عدم قيام جوجل بحذف علامة "فلسطين"، لعدم وضع علامتها من الأساس على خرائطها، فإن العديد من مُستخدمي مِنصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية يعتقدون عكس ذلك.

الأمر الذي دفع روّاد تويتر لإثارة هاشتاج "فلسطين هُنا - " #PalestineIsHere، مع دعوات لمُقاطعة خدمات جوجل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان