إعلان

الجارديان: الانقلاب الفاشل زاد من التوترات بين تركيا والولايات المتحدة

04:02 م الأحد 17 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام مصطفى:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن محاولة الانقلاب في تركيا زادت من التوترات بين واشنطن وأنقرة، بعد رفض الولايات المتحدة المزاعم التركية بأنها مشاركة بطريقة أو بأخرى في محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، مساء السبت، أن الخارجية الأمريكية أصدرت بيانا نفت فيه أي صلة للولايات المتحدة بالأحداث، مشيرة إلى أن تركيا أحد حلفائها.

وقال جون كيري وزير الخارجية الأمريكية إن "التلميحات العامة أو أية ادعاءات حول دور الولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة ليست صحيحة تماما وضارة لعلاقاتنا الثنائية".

وأشارت الصحيفة إلى ان الخلاف بين أنقرة وواشنطن ظهر بعد إعلان الحكومة التركية أن الانقلاب خطط له من قبل تابعين لرجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن. 

وطالب أردوغان الإدارة الأمريكية بتسليم غولن أو ترحيله.

وقال أردوغان موجها كلامه للولايات المتحدة يوم السبت "إذا كنا شركاء استراتيجيين ،عليك أن تحقق مطلبنا".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي لم تسمه قوله إن المتمردين استخدموا طائرة تزود بالوقود تركية في قاعدة انجرليك الجوية التركية، التي تستخدمها الولايات المتحدة في شن غارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في سوريا والعراق.

وقال المسؤول "مجموعة صغيرة من القوات التركية المتمركزة في قاعدة انجرليك دعمت محاولة الانقلاب. وهناك ما يشير إلى أن القوات الأمريكية في القاعدة كانت مشاركة بأي شكل من الأشكال".

وجاء في الصحيفة ان كولن قد نفى ان يكون أنصاره وراء الأحداث في نهاية التي حدثت هذا الاسبوع في تركيا وقال المتآمرين يقاتلون لحماية التقاليد العلمانية في تركيا. وان أردوغان يواجه انتقادات بسبب تآكل عقلية العلمانية للدولة التركية وتقويض الديمقراطية التركية.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان