إعلان

هام للصحفيين.. 10 أسئلة قبل "التغطية الحية" للقصص الخبرية على فيسبوك

03:23 م الأحد 10 يوليو 2016

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
نشر موقع بوينتر الإلكتروني التابع لمعهد بوينتر الأمريكي المتخصص في الصحافة، تقريرًا حول أبرز الأسئلة التي يجب على كل صحفي وعامل في بلاط صاحبة الجلالة أن يسألها لنفسه قبل أن يتخذ القرار بتغطيّة أي قصة بشكل مباشر في إطار ميزة "الفيديوهات الحيّة" على مِنصّة الشبكة الاجتماعية فيسبوك.
 
ورصد الموقع الأمريكي أهم 10 أسئلة تحكم قرار التغطيّة الحية للقصص الخبرية على فيسبوك، نستعرضها لكم على النحو التالي:
 
1- ما هي دوافعك لإجراء تغطيّة حيّة على فيسبوك؟ ولِمَ يحتاج القُرّاء التعرّف على القصة التي تعرضها بشكل حصري قبل أن يقوم الصحفيّون بتنقيّة وتصفيّة ما بها من معلومات؟ هل تُضحّي بمعايير التحرّي والمصداقيّة من أجل عرض القصة الخبرية للقُرّاء بسرعة؟ كيف يمكن للمعلومات المُتاحة بداخل القصة المعروضة في البثّ الحي أن تحفظ الجمهور من فوضى الشائعات والأخبار المُضلّلة؟
 
2- هل يحمل بثّك الحي تكهّنات حول أعداد وفيّات أو إصابات أو أسلحة، أو دوافع وأوصاف لأشخاص؟ تلك التكّهنات التي يلجأ بعض الصحفيين إلى تضمينها بداخل قصصهم حينما تفتقر إلى معلومات جديدة بينما يعرضوها على الهواء مباشرة.
 
3- متى يمكن أن تقوم بربط أو مُشاركة آخر التطوّرات الخاصة بالشخص الذي تدور حوله القصة الخبريّة، حتى إذا كان مُجرمًا، في تغطيّتك الحيّة  بدون محاذير أو قيود على مِنصّة التواصل الاجتماعي ؟
 
4- هل يمكن أن تقوم بنشر أو إذاعة كل ما يرد إليكَ من معلومات في البثّ الحيّ قبل التأكّد من مصداقيّتها؟
 
5- هل أنت على استعداد لإذاعة أسوأ النتائج التي قد تحدث بعد كشف النِقاب عن القصة، كأن يقوم شخص بقتل نفسه أو آخرين خلال التغطيّة الحيّة؟ وما هي النتائج التي لن ترغب في إذاعتها؟ ولِمَ؟ وكيف تتأكّد من عدم حدوث أسوأ النتائج المُتوقّعة؟
 
6- كيف تتأكّد من صحة المعلومات التي تعتمد عليها تغطيّتك الحيّة؟ وكم عدد المصادر المُفترض أن تقوم بتأكيد تلك المعلومات؟ كيف تتأكّد المصادر- التي تقوم بنقل المعلومات عنهم- من صحة ما يوردونه من معلومات؟ هل المصادر التي تعتمد عليها جديرة بالثقة؟ وإلى أي مدى يرغب المصدر في نقل معلومات عن لسانه؟
 
7- ما هي تداعيّات التغطيّة الحيّة على المدى القصير والبعيد؟ وما هي تداعيّات عدم عرض معلومات حول القصة فور وقوعها والانتظار حتى ورود معلومات إضافيّة وافية؟
 
8- ما هو الخط العام للتغطيّة؟ وهل بإمكانك رفع الوعي إزاء حدث مُهم في مقابل التقليل من الشائعات التي يُصاحبها خوف غير مُبرّر؟ مَن هو المسئول في غرفة الأخبار عن التحكّم في الخط العام الذي يحكم سير التغطيّة الحيّة؟
 
9- هل تأخذ في اعتبارك أي معايير أمان لتقليل أي ضرر ينجُم عن التغطية الحيّة؟ وهل بإمكان تلك التدابير أن تدفعك لوقف البثّ إذا تحوّل الوضع بشكل مأساوي إلى حدّ تهديد سلامة الآخرين؟
 
10- إلى أي مدى يتفهّم المسئولون بغرفة الأخبار المعايير والمبادئ الخاصة بالمحتوى المُصوّر؟ وما مدى استيعاب المحررين الإلكترونيين والمُراسلين والمُصوّرين الصحفيين لتلك المبادئ التوجيهية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان