إعلان

بيل كلينتون: كدت أقتل نفسي لأمنح الفلسطينيين دولة

08:49 م السبت 14 مايو 2016

الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون قال إنه كاد يقتل نفسه ليمنح الفلسطينيين دولة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، اليوم السبت، أن بيل كلينتون تدخل في النقاش الذي كان يدور حول موقف زوجته هيلاري كلينتون - المرشحة الديمقراطية للرئاسة - من إسرائيل في إحدى التجمعات الانتخابية الخاصة بحملتها، مشيرة إلى أن أحد الحاضرين سأل هيلاري كلينتون عن موقفها من قطاع غزة فكان ردها: "عندما يتعلق الأمر بإسرائيل فلن يكون الحياد اختياريًا".

وجاءت مقاطعة بيل كلينتون بعبارته التي أوضح فيه أنه قدم اتفاق يمنح الفلسطينيين كل قطاع غزة، وأنه كاد يقتل نفسه من أجل تحقيقه، لكن الاتفاق تم رفضه.

وعندما أصر أحد الحاضرين مواصلة الحديث عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قال كلينتون إنه صراع معقد جدًا، وأن حماس لديها قدر من الذكاء في التعامل مع هذا الصراع، مشيرًا إلى أنها عندما تقصف إسرائيل بالصواريخ تجعلها بين أمرين كلاهما صعب.

وتابع: "تصبح إسرائيل أمام اختيارين إما أن تتخلى عن حقها في الدفاع عن النفس بعدم الرد على تلك الصواريخ أو تقوم بقصف قطاع غزة المزدحم بالسكان والمدارس والمستشفيات وهو ما ينتج عنه خسائر بشرية وقتلى أبرياء".

وأشاد كلينتون بدور زوجته في ترتيب لقاء بين محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهدف فتح الباب أمام إقرار السلام في المنطقة.

ولخص كلينتون تصريحاته بالقول أنه لا يوجد أحد لا يمكن أن نلوم عليه في الشرق الأوسط، لكنه على إسرائيل أن تكون على يقين بأن أمريكا تهتم بهم سواءً كانوا أحياءً أو أمواتًا.

وأوضح كلينتون أن عمل زوجته السابق كوزيرة خارجة للولايات المتحدة الأمريكية سيجعلها أكثر إدراكًا للتعامل مع إسرائيل وأنها لن تكون مع إسرائيل بأعين مغلقة، في ذات الوقت الذي لن تسمح فيه لأي شخص أن يزيلها من الوجود لتصبح في ذاكرة التاريخ.

وكشف استطلاع رأي شارك في إسرائيليون في مارس الماضي أن غالبية الإسرائيليين يفضلون المرشحة الجمهورية للرئاسة الأمريكية عن دونالد ترامب، حيث حصلت هيلاري على نسبة 38 % مقابل 23 % لصالح ترامب.

ورغم أن الإسرائيليين يختلفون مه كلينتون حول قضايا الاستيطان والقدس الشرقية إلا أنهم يرون أنها الأكثر شعبية في إسرائيل، بينما يظل دونالد ترامب محل الكثير من التساؤلات؟.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان