إعلان

وثائق بنما: احتجاجات في ايسلندا تطالب باستقالة رئيس الوزراء

01:33 م الثلاثاء 05 أبريل 2016

وثائق بنما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

طالب آلاف في أيسلندا باستقالة رئيس الوزراء سيجموندور جونلاوجسون، بعد تسريب وثائق بنما، التي أكدت تورطه في عمليات التهرب الضريبي، والمعاملات المالية غير المشروعة، بحسب ما ورد في صحيفة "التليجراف" البريطانية.

جاء في الوثائق أن جونلاوجسون، يملك شركة خارجية تبلغ قيمتها حوالي 4 مليون دولار أمريكي، ويضع مبالغ مالية كبيرة في ثلاث بنوك في بلاده، والتي واجهت انيارا خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

تقول الصحيفة إن الحشد الكبير تجمع في ساحة أمام مبني البرلمان في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، وطالبوا بإقامة انتخابات جديدة، لكي يحل شخص "نزيه" محل جونلاجسون.

يواجه جوانلاوجسون حملة شرسة من الانتقادات، ففي يوم الأحد الماضي سأله مقدم برامج سويدي عن شركته الخارجية، التي أشارت إليها الوثائق المسربة، ففقد أعصابه وأنفعل أثناء المقابلة، ثم انسحب منها.

حتى الآن، ما زال رئيس الوزراء الأيسلندي ينفي كل الادعاءات والاتهامات بشأن تورطه في عمليات التهرب الضريبي وغسيل الأموال، وما يزال مصرا على عدم تقديم استقالته.

لا يعد جوانلاوجسون، السياسي الوحيد الذي ظهر اسمه في وثائق بنما، ولكن هناك أكثر من 100 سياسي وقائد وغيرهم من المشاهير، تورطوا في عمليات التهرب الضريبي، التي كشفتها الوثائق، والتي بلغ عددها حوالي 11.8 مليون وثيقة، نشرهم موقع صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان